الرئيسية أحداث المجتمع حوار خاص مع نعيمة زيطان حول مسرحية ديالي في مسرح الأكواريوم , الأربعاء 21 دجنبر 2022

حوار خاص مع نعيمة زيطان حول مسرحية ديالي في مسرح الأكواريوم , الأربعاء 21 دجنبر 2022

IMG 20230505 WA0086.jpg
كتبه كتب في 5 مايو، 2023 - 5:22 مساءً

حوار: الطالبة الباحثة في مهن المسرح و فنون العرض ” سمية طريب”

هل يمكنك إخبارنا عن الأشخاص الذين صنعوا القطعة؟
نعمة زيتان: قطعة ديلي هي عمل جماعي شارك فيه الجميع. هذا من النساء اللواتي قدمن شهاداتهن إلى الطاقم المكون من مها سانو (نص) ، نعيمة أولمكي ، أحلام زيتان ، إلهام حلب ، رجاء رويجل وأنا الذين يتابعونني مشغول بالدراما والمسرح. دون أن ننسى دعم جميع أعضاء الأكواريوم والمحبين له.

كيف سار تنفيذ قطعة ديالي؟
أثارت مسرحية ديالي جدلًا كبيرًا على المستوى الوطني ووجدنا صعوبة في بثها لأن المسؤولين لم تكن لديهم الشجاعة الكافية لبرمجتها.
لذلك اقتصرت برامجنا على مساحات المعهد الفرنسي ومعهد جوته ومسرح الأكواريوم. تجرأت جمعية INJI على تقديم المسرحية إلى جمهور كبير وحققت نجاحًا كبيرًا.
أما بالنسبة لـ Compagnie l’Aparté ، فقد فتح لنا الباب أمام مساحات الكساوي وأظهر لمديري المهرجانات والمسارح أن الخطر الوحيد للركض مع ديالي هو عدم وجود أماكن كافية للجمهور الراغب في رؤية الغرفة. بسبب نقص الأماكن ، اضطررنا عدة مرات إلى تقديم عرض ثانٍ لإرضاء الجمهور.
بفضل INJI و Compagnie l’Aparté ومعهد Goethe وشريكنا Institut Français لدعمهم.

ما الذي يجعل أصالة هذه المسرحية؟
تكمن أصالتها في أنها تطرق إلى أكثر نقطة حساسة ، وهي أكثر المواضيع المحظورة ، وهي الجنس الأنثوي.
وبعد الأحداث التي يعيشها المغرب: اغتصاب ، زواج قاصرات ، سفاح القربى ؟، كان لا بد لنا من قرع جرس الإنذار لنصرخ بصوت عالٍ “أوقفوا العنف ضد المرأة ، توقفوا عن إهانة خصوصيتهم ، توقفوا عن النظر إليها كعضو ، للحكم عليه. إنه كائن في حد ذاته وجسده ملك له والأمر متروك له لاتخاذ قرار بشأن استخدامه “.
تكشف ديالي عبر مختلف أعمار النساء عن الاختفاء الثقافي للكلمات والتعبيرات المتعلقة بالجنس الأنثوي ، وتتساءل عن المكانة التي تحتلها النساء في مجتمعنا المغربي.

هل واجه مسرح الأكواريوم أي صعوبات في إنتاج هذه المسرحية؟
هذه القطعة هي جزء من إطار شامل حول نشاط لمدة عام بعنوان “التعبير الأنثوي”. لم نواجه أي صعوبة في الإنتاج بل في التوزيع كما شرحت.
فيما يتعلق بالتفسير ، عرف مسرح الأكواريوم كيفية إنشاء مناخ من الثقة مع الفنانين. كان اتفاق هؤلاء الفنانين فوريًا مع إدراكهم أن جهودهم ستتضاعف نظرًا لحساسية الموضوع الذي تم تناوله. هناك ، كانت هناك حاجة إلى الاحتراف.

كيف تم استقبال هذا العرض؟
بالنسبة لأولئك الذين حضروا العرض ، يعد هذا إنجازًا رائعًا. التهاني والتصفيق والتشجيع كانت أجرًا عظيمًا لنا.
وبالنسبة لمن لم يرها تنقسم الآراء بين محجوزين ومن ينادون بالحرب ضد فريق المشروع بأكمله ، حتى أنهم ذهبوا إلى حد إعلان وفاة الممثلات والمخرج! لذلك نقول لهم “تعالوا وانظروا وبعد ذلك ستحكمون ، وهناك سيكون حكمكم له قيمة بالنسبة لنا”.

مشاركة