الرئيسية أخبار فنية جمعية خميسآرت لمسرح الشارع وفنون العرض تعتزم تنظيم فعاليات ملتقى “لاعبين، في دورته الثالثة

جمعية خميسآرت لمسرح الشارع وفنون العرض تعتزم تنظيم فعاليات ملتقى “لاعبين، في دورته الثالثة

IMG 20230512 WA0099.jpg
كتبه كتب في 12 مايو، 2023 - 10:57 مساءً

صوت العدالة-بلاغ
تعتزم جمعية خميسآرت لمسرح الشارع وفنون العرض تنظيم فعاليات ملتقى “لاعبين، في دورته الثالثة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة- بين أيام 16 و20 ماي 2023 بدار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات. وتتميز هذه الدورة عن سابقاتها، الأولى والثانية، بالمزيد من الانفتاح على أصناف ثقافية وفنية أخرى، مثل الشعر والتشكيل والسينما ومسرح العرائس…دون المساس بالنواة الأساسية للملتقى تحقيقا لأهدافه العامة والخاصة.
ستفتتح فعاليات الملتقى بندوة إعلامية 16 ماي 2023 سيقوم من خلالها رئيس الجمعية ومدير الملتقى بمناقشة تفاصيل برنامجه وكذلك أسباب النزول وأهدافه لفتح المجال للإعلام بكل تلاوينه باعتباره شريكا أساسيا لإنجاح أي تظاهرة من أجل النقاش وطرح الأسئلة على اللجنة المنظمة من أجل إزالة أي غموض مفترض وللمساهمة في تطوير التجربة مستقبلا.
وستنطلق أنشطة الملتقى بشكل فعلي يوم 17 ماي2023، من خلال ورشة يؤطرها السيناريست شوقي الحمداني، حول تقنيات كتابة السيناريو، وهي الورشة الثانية في سلسلة ورشات حول كتابة السيناريو. يليها حفل توقيع كتاب “المسرح والتراث: الجدل الفكري والتحولات الكبرى” للدكتور عبيد لبروزيين في المساء، يسيره ذ محمد الدريوش، وبقراءات نقدية لكل من د جلال لمرابط وذ سفيان المعروفي.
وبنفس إيقاع اليوم الأول، سيفتتح اليوم الثاني، 18 ماي 2023، بورشة في المسرح يؤطرها الفنان واسو معتصم حول الفضاء والجسد. يليها عرض مسرحية “عيد الميلاد” لجمعية رويشة للثقافة والفنون بالقاعة الكبرى.
وينطلق اليوم الثالث، 19 ماي 2023، بورشة يؤطرها الكاتب عبد الجليل ولدحموية حول كتابة القصة، ليختتم بافتتاح النادي السينمائي خميسآرت، باستضافة منسقه ذ بلال المعروفي للمخرج معاد الهيرور من أجل مناقشة فيلمه الوثائقي “بلعرج”. ويختتم اليوم
وستختتم دورة الملتقى الثالثة بحفل ختامي يوم 20 ماي 2023، ينشطه ذ محمد بوشعر، يسدل به الستار على فعالياته. وسيتم من خلاله تتويج الفائزين الثلاثة بجائزة القصة، دورة الكاتب عبد النبي بزاز. كما سيتم تكريم هذا الأخير عرفانا بما قدمه في مجال الكتابة الإبداعية خاص الرواية والقصة القصيرة. وسيتخلل الحفل مجموعة فقرات موسيقية يؤديها الفنان هشام باجيت، الفنان عبد السلام الحمداني والفنان الحسين أمناي. وكذلك سيكون الجمهور مع موعد مع عرض للعرائس من تقديم الفنان محمد سراج. وسيصاحب كل أنشطة الملتقى معرض للفنون التشكيلية لكل من الفنان عثمان خروبة والفنانة سهام بوعلي.
وتهيب إدارة الملتقى إلى دعوة جميع المهتمين والغيورين على الشأن الثقافي والفني بكل انتماءاتهم إلى التعبئة من أجل الدعوة وإنجاح فعاليات الملتقى، لما في ذلك من دعم للفعل الثقافي المحلي والوطني للانعتاق من براثن الضياع وتكريس القيم الثقافية والفنية داخل المجتمع وتنشئة جيل قادر على حمل المشعل والمساهمة الفعالة في عملية التنمية.

مدير الملتقى: عبد الجليل ولد حموية

مشاركة