الرئيسية أحداث المجتمع جماعة تيفلت تعقد الجلسة الأولى من دورة ماي العادية

جماعة تيفلت تعقد الجلسة الأولى من دورة ماي العادية

1000017764 scaled.jpg
كتبه كتب في 7 مايو، 2024 - 5:55 مساءً


صوت العدالة- عبد السلام اسريفي
عقد المجلس الجماعي لتيفلت، صباح يومه الثلاثاء 7 ماي الجاري، ، برئاسة السيد عبد الصمد عرشان رئيس المجلس الجماعي بحضور السيد سعيد الصالحي، باشا المدينة وجل أعضاء المجلس الجماعي، الجلسة الأولى للدورة العادية لشهر ماي والتي تضمن جدول أعمالها ست نقاط مهمة.
في بداية الجلسة الأولى، تم تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح مستشارات ومستشارين رحلوا في غضون الشهور الأخير، بعدها،وفي كلمته ، قدم رئيس الجماعة السيد عبد الصمد عرشان، جدول أعمال الجلسة الأولى، المتضمنة لست نقاط، قبل أن يقدم تقريرا مركزا حول مجموع الأنشطة التي تم القيام بها خلال الفترة الزمنية الممتدة بين دورتي المجلس العاديين لشهر فبراير وشهر ماي 2024، المتضمن لعدة أنشطة،منها مواصلة أشغال تهيئة الطرقات عبر فتح ورش جديد يتعلق بإعادة تعبيد شارع طارق بن زياد بحي النهضة وتجديد انارته العمومية مع استكمال تهيئة الساحة الجديدة الكبرى وسط المدينة، مع التقدم في أشغال تهيئة الفضاءات الرياضية وسط المدينة مع إحداث طريق جديدة تفصل هذه الملاعب الجديدة عن عقارات الخواص.،وكذا برمجة إحداث مراكز صحية جديدة بالمدينة للتعاون وتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة، زائد الترخيص لتجزئات سكنية جديدة تقع بحي الأندلس الجنوبي ويتعلق الأمر بتجزئة المنظر الجميل وتجزئة اعبيرو وتجزئة باب الكرم، كما تم يضيف رئيس الجماعة، إجراء اتصالات مع وزير التربية الوطنية. والتعليم الأولي والرياضة من أجل الحصول على تمويلات كافية لاستكمال أشغال بناء القاعة المغطاة للرياضات بحي الدالية،وأخبرا التهييء لاعتماد منصة رقمية جديدة وتوعية مخصصة في الجبايات المحلية تساهم بفعالية في تحصيل الرسوم الجماعية في ظروف جيدة وبطرق حديثة.
وللتداول في النقاط المدرجة في الجلسة الأولى، أعطى رئيس الجماعة الكلمة لرئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة ، ليفدم تقرير اللجنة، حول النقاط المدرجة، حيث أفاد السيد حمادة الطوكي، أن النقطة الأولى تم اقتراحها من ممثل وزارة التضامن والأسرة والاندماج الاجتماعي ،حيث تقرر خلال زيارته لمجموعة من المؤسسات ابرام اتفاقية شراكة من أجل تدعيم وتاهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمدينة تيفلت( دار الكالبة، دار الأطفال، مركز التوحد).
وبخصوص النقطة الثانية، المخصصة من أجل اقتناء عقار سيخصص الأحداث المحطة الطرقية، قال رئيس اللجنة، أنه تم الموافقة على الثمن المحدد في حدود 350 درهم للمتر المربع الواحد، من أجل اقتناء العقار المخصص لاحداث المحطة الطرقية الجديدة المتواجدة بمدخل الطريق السيار شارع المسيرة الخضراء.
هذا، وأصاف رئيس اللجنة خلال تقديمه لتقريره، أن اقتناء اللوحات الإشهارية إلكترونية وتثبيتها بمدارات الشارع الرئيسي، يمكن أن تذر مداخيل إضافية،لذلك،وافق جل أعضاء اللجنة على اقتنائها.
وبالنسبة النقطة الرابعة،المتعلقة بالتداول و المصادقة
على تأهيل وتطوير الموقع الالكتروني أفاد رئيس اللجنة، انه تماشيا مع توجيهات وزارة الداخلية التي وضعت مجموعة من المنصات التطبيقات الرقمية بصفة استيباقية رهن إشارة الجماعات الترابية،لتجويد وتطوير المساطر الداخلية،فجماعة تيفلت أحدثت موقعنا الكترونيا يتضمن مجموعة من المعطيات المتعلقة بالحماعة والمستجدات بها ،لكن،ذلك يبقى محدودا، بسبب نظرة وضعف تكوين الموظفين الجماعيين في المجال المعلوماتي من أجل تطوير وتأهيل هذا الموقع،لذلك،تم رفع توصيات منها : رفع ملتمس للسيد رئيس الجماعة من أجل تعيين أطر تقنية مختصة في مجال المعلوميات ،والعمل على تكوين الأطر التقنية بالحماعة في مجال المعلوميات.
بخصوص النقطة المتعلقة بالموافقة على تصفية واغلاق الحساب الخصوصي بميزانية الجماعة المتعلقة بالتنمية البشرية، أفاد رئيس اللجنة، أنه تماشيا مع مقتضيات المادة 171من القانون التنظيمي رقم 113-14 المتعلق بالجماعات الترابية،الذي ينص على ضرورة تصفية واقفال الحسابات المرصودة لأنور خصوصية في نهاية كل سنة،تم موافقة اللجنة بإجماع الحاضرين على هذا الاقفال والتصفية للحساب الخصوصي.
هذا وقدمت رئيسة اللجنة المكلفة بالتعمير والبيئة واعداد التراب تقريرا حول النقطة المتعلقة بالدراسة والموافقة على هدم المحلات التجارية القديمة المهجورة والآهلة للسقوط (تعاونية جمع الحليب ببئر انزران، محلات بالقرب من المقاطعة 4)، مؤكدة أنه تم الموافقة بإجماع الحاضرين على هدم المحلات التجارية القديمة ومقر تعاونية الحليب مع اتخاذ الإجراءات القانونية المتعلقة بهدم هذه المحلات.
بعد تقريركل من لجنة المكلفة بالميزانية ولجنة المكلفة بالتعمير، تفاعل رئيس الجماعة مع النقاط المدرجة،مؤكدا بخصوص النقطة الأولى، أن ابرام ثلاث اتفاقيات شراكة مع وزارة التضامن والأسرة والاندماج الاجتماعي ،جاء بناء على زيارة لممثل الوزارة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية ولقاء سابق مع الوزيرة بمدينة العيون.
فيما يخص النقطة الثانية، قال السيد عبد الصمد عرشان، أنه في إطار تطوير البنيات التحتية وتحسين الخدماتالطرقية،تم اقتراح انشاء محطة طرقية لما لها من فوائد عديدة تتجلى في تحسين الخدمات وتوفير تسهيلات حديثة ومتطورة تعزز جودة الخدمات المقدمة للمسافرين ،ما سيساهم في اشعاع صورة المدينة وتعزيز جاذبيتها، والمحلي من أجل استكمال مسطرة اقتناء العقار المخصص لاحداث محطة طرقية فإن المجلس مطالب بالموافقة على الثمن المحدد من طرف لجنة التقييم المجتمعة بتاريخ 20/09/2022 والذي حدد في مبلغ 350 درهم للمتر المربع الواحد.
بخصوص النقطة الثالثة، المتعلقة بالمتاجر الاهلة بالسقوط ( المتاجر بالقرب من المقاطعة الرابعة، مركز تعاونية الحليب الموجود بشارع بئر انزران)اعتبر رئيس الجماعة، أن هذه المتاجر وما تشكله من خطر وازعاج للسكان، وتشوه المشهد. العمراني للمدينة، تم عرض هذه النقطة على أنظاركم للبث فيها والموافقة على هدمها.
نفس الاتجاه ذهب إليه باشا المدينة،الذي أكد أن المحلات التجارية بالقرب من المقاطعة 4، تشكل خطرا على الساكنة وعلى سلامتها، حيث يتم استعمالها في أعمال تضر براحة وسكينة سكان الحي.
وفي تفاعل السادة أعضاء المجلس، تم الاتفاق على هدم مركز تعاونية الحليب والابقاء على المحلات التجارية الاهلة للسقوط إلى غاية البث في وضعها القانوني والجبائي.
فيما يتعلق لاقتناء للوحات إشهارية إلكترونية خاصة بمدارات. الشارع الرئيسي محمد الخامس والسباحات العمومية و الفضاءات الرياضية، توجه رئيس الجماعة لطارح السؤال، السيد عبد المالك عوري، مستفسرا حول نوعية هذه اللوحات الاشهارية،حيث أكد العوري،أن الأمر يتعلق بلوحات إلكترونية تعمل بشكل مسترسل، ويمكن استغلالها لمتابعة مباريات في كرة القدم الوطنية ومتابعة الخطب الملكية وأنشطةوالجمعيات والأخبار المتفرقة، فتم الاتفاق على التفكير في الموضوع والعمل مع تقنيين للاستفادة من خدمات مثل هذه اللوحات، علما ان بالمدينة لوحات مثبتة بالمدارات ومداخل ومخارج المدينة، ينقصها جهاز التدوير لبث الاعلانات الإشهارية.
بخصوص تأهيل الموقع الالكتروني للجماعة، وتماشيا مع توجيهات وزارة الداخلية التي وضعت مجموعة من المنصات التطبيقات الرقمية بصفة استيباقية رهن إشارة الجماعات الترابية،لتجويد وتطوير المساطر الداخلية،أكد رئيس الجماعة، أنه سيتم العمل مع شركة مختصة، تعمل على تأهيل الموقع الالكتروني الجماعة الى جانب تطبيقات أخرى،تساعد في تيسير العمل ورقمنة الإدارة بشكل سليم.
واقترح بعض المستشارين الاعتماد على كفاءات محلية في مجال المعلوميات،اولا للاستفادة من خبراتهم،ثانيا لخلق فرص شغل تساعدهم على بلورة وضعهم المالي، وهي الفكرة التي قبلها رئيس الجماعة معتبرا إياها حل من الحلول المقترحة.
بخصوص النقطة الأخيرة، وبناء على مقتضيات المادة 171 من القانون التنظيمي رقم 113-14 المتعلق بالجماعات الترابية ،التي تنص على ضرورة تصفية واقفال الحسابات المرصودة لأنور خصوصية في نهاية كل سنة التي لم تترتب عليه نفقات خلال الثلاث سنوات متتالية،لءىك،تم ادراج هذه النقطة من أجل الموافقة على تصفية الحساب الخصوصي بميزانية الجماعة المتعلق بالتنمية البشرية، تنفيذا لمضامين الدورية الوزارية عدد 14 بتاريخ 12, أبريل. 2019 حول تصفية واغلاق الحسابات الخصوصية.
وبعد مناقشة جل النقاط المدرجة في الجلسة الأولى من دورة ماي العادية، تم المناقشة والتصويت عليها على الشكل التالي:
صوت السادة المستشارين بالاجماع على النقطة الأولى ،فيما امتنع اثنان في النقطة الثانية المتعلقة ب الثمن الذي حددتها لجنة التقييم من أجل اقتناء عقار لاحداث المحطة الطرقية، فيما صوت السادة المستشارين بالاجماع على ما تبقى من النقاط المدرجة.

مشاركة