الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت…ندوة وطنية بعنوان ” مبادرة الحكم الذاتي ، الحل الوحيد لنزاع الصحراء “

تيفلت…ندوة وطنية بعنوان ” مبادرة الحكم الذاتي ، الحل الوحيد لنزاع الصحراء “

IMG 20221106 WA0056.jpg
كتبه كتب في 6 نوفمبر، 2022 - 6:54 مساءً

صوت العدالة- تيفلت

نظمت مؤسسة مغرب أنباء للإنتاج السمعي البصري يوم السبت 5 نونبر 2022  ندوة وطنية بعنوان ” مبادرة الحكم الذاتي ، الحل الوحيد لنزاع الصحراء ” بالقصر البلدي لتيفلت و ذلك بمناسبة حلول الذكرى السابعة و الأربعين للمسيرة الخضراء .

الندوة أطرها الدكتور خالد الشرقاوي السموني ” مدير مركز الرباط للدراسات السياسية و الإستراتيجية و الرئيس السابق للمركز المغربي لحقوق الإنسان ، و يندرج تنظيم هذا الحدث في سياق سلسلة اللقاءات التي تشرف على إعدادها مؤسسة مغرب أنباء للإنتاج السمعي البصري في إطار إعداد و تصوير مشروع ربورتاج بعنوان “تيفلت تجمعنا” و ذلك لتعزيز مدارك امتلاك وسائل و اليات جديدة من شأنها دعم قدرات الفاعلين السياسيين و الاجتماعيين من أجل التعريف بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد لنزاع الصحراء .

الدكتور اعتبر في عرضه أن من يشكك في مغربية الصحراء فهو عديم الوطنية مضيفا في ذات السياق أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد الوحيد للنزاع ، كما نوه بتعاون رئيس المجلس الجماعي لتيفلت السيد عبد الصمد عرشان و باشا المدينة و قواد الملحقتين الاداريتين الثانية و الثالثة اللذان حضرا أشغال الندوة كاملة و كذا رئيس مصالح مديرية مراقبة التراب الوطني و المصالح الأمنية و كافة الأطراف التي ساهمت في نجاح المبادرة .

و تجدر الإشارة أن الندوة الوطنية عرفت مشاركة وفد شبابي إفريقي يمثل 17 بلد بالقارة الإفريقية ، حيث شكل الحدث فرصة لتعبيرهم عن اعتزازهم بمغربية الصحراء كما قاموا بإعداد ربورتاج حول الحدث و الذي سيتم عرضه إعلاميا لتسليط الضوء من جهتهم على المكاسب المحققة بخصوص مغربية الصحراء.

جمعية القلب الكبير للطفولة و التكافل الاجتماعي بتيفلت كانت حاضرة بقوة في هذا الحدث التاريخي ، و قد شكل انخراطها في دينامية مشروع ربورتاج ” تيفلت تجمعنا ” فرصة لابراز انخراطها في تبني مقاربة جديدة للعمل الاجتماعي المبنية على التقيد باحترام القانون و الاسهام في دعم عجلة الاصلاح الديمقراطي ببلادنا.

الشعب المغربي يؤمن بعدالة قضيته الوطنية الأولى و هي الصحراء المغربية ، و لا يمكن له أن يتنازل عن شبر من أراضيه و كان دائما مجندا وراء ملكه للدفاع عن الوحدة الترابية . و لذلك فمن يشك في مغربية الصحراء فهو عديم الوطنية و المواطنة .

الانفصال مرفوض لأنه يجزئ الوحدة الوطنية و يضعف الدولة و يعوق الوحدة المغاربية .

صارت المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم بها المغرب سنة 2007 كحل سياسي للنزاع المفتعل حول الصحراء تجد لها أصداء إيجابية لدى المجتمع الدولي الذي يرى فيها الحل الأنسب و الأمثل .

فقد جاءت المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل سياسي لتكريس حقيقة استحالة تطبيق مبدأ تقرير المصير بالشكل الذي ترغب فيه كل من الجزائر و جبهة البوليساريو ، تلك المبادرة التي أيدها أعضاء مجلس الأمن الدولي عندما أكدوا على دعمهم الكامل للحل السياسي.

هذه المبادرة تعتبر خارطة الطريق لحل النزاع الذي طال لفترة طويلة ما جعل مستقبل و تطلعات شعوب اتحاد المغرب الكبير رهينة بهذا النزاع بالدرجة الأولى ، في وقت تحتاج فيه هذه الشعوب إلى الوحدة و التضامن في اطار فضاء مغاربي قوي و متكامل اقتصاديا .

و رغم جدية و مصداقية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب و تم تثمينها من قبل المجتمع الدولي ، فإنها مازالت تواجه عقبة دولة الجزائر التي تحاول مع الأسف ، عرقلة المفاوضات بعدم انخراطها في الموائد المستديرة كما دعا إلى ذلك مجلس الأمن .

و رغم كل ذلك ، فإن المغرب يمضي قدما في تثبيت قضيته الوطنية العادلة أمام المجتمع الدولي ، و التمسك بالحفاظ على وحدته الترابية ، و شرعية تواجده في أقاليمه الجنوبية ، و تعزيز مكانة هذه الأقاليم و تنميتها في ظل مشروع تنموي سيتم تعزيزه بالجهوية الموسعة .

و في سياق متصل بالموضوع نظمت مؤسسة مغرب أنباء للإنتاج السمعي البصري رواقا للمنتوجات الوطنية وذلك بمناسبة حلول الذكرى السابعة و الأربعين للمسيرة الخضراء تحت شعار :  ” مبادرة الحكم الذاتي ، الحل الوحيد لنزاع الصحراء “

و الذي سيؤطره : ” الــســيـــد مــحــمــد شــراج “ رئيس منتدى الشباب الحداثي

مبدع و مبتكر أكبر تاج ملكي بالعالم و مؤلف كتاب “إفريقيا قارتي و بيتي “

و ذلك يومي 5 و 6 نونبر 2022  ابتداء من الساعة الخامسة مساء بساحة المغرب العربي بتيفلت ، و يندرج تنظيم هذا الرواق في سياق سلسلة اللقاءات التي تشرف على إعدادها مؤسسة “مغرب أنباء” للإنتاج السمعي البصري في إطار إعداد و تصوير مــشــروع ربــورتــاج بـــعـــنـوان : ” تيفلت تجمعنا “ .

مشاركة