الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت…المجلس الجماعي يعقد الجلسة الثانية من دورة ماي المخصصة للأسئلة الكتابية.

تيفلت…المجلس الجماعي يعقد الجلسة الثانية من دورة ماي المخصصة للأسئلة الكتابية.

IMG 20240508 105827 scaled.jpg
كتبه كتب في 8 مايو، 2024 - 4:27 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

عقد المجلس الجماعي لتيفلت، صباح يومه الأربعاء 8ماي الجاري ، برئاسة السيد عبد الصمد عرشان رئيس المجلس الجماعي بحضور السيد سعيد الصالحي، باشا المدينة وجل أعضاء المجلس الجماعي، الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر ماي المخصصة للأسئلة الكتابية.

عشرة أسئلة كتابية لكل من المستشار عز العرب والمستشار عبد المالك عوري، تفاعل معها بكل إيجابية رئيس الجماعة السيد عبد الصمد عرشان، مقدما كل التوضيحات الضرورية ،معززة بوقائع وأرقام.

أجوبة رئيس جماعة تيفلت على أسئلة المستشار عز العرب حلمي

بخصوص السؤال الأول،المتعلق بالنشر الاستباقي للمعلومات، أكد رئيس الجماعة ،أن التوجه الحالي لتفادي لتفادي هذا المشكل هو تأهيل الموقع الالكتروني،الذي سيشكل منصة بيانات، وفضاء لأنشطة المجلس والمجتمع المدني وباقي المصالح الأخرى،وستوفر بالتالي كل المعلومات و البيانات اللازمة المتعلقة بالحماعة.

فيما يتعلق بالسؤال الثاني، المتعلق بأصلاح اللوحات الاشهارية، أجاب رئيس المجلس، أن أصحاب هذه اللوحات يؤدون واجباتهم بكل انتظام، وستقوم المصالح المختصة بالجماعة بمراسلتهم لاصلاح الأعطاب التي لحقت بها في القادم من الأيام،أما السؤال المتعلق بالتشوير الطرقي وممرات الراجلين، أجاب رئيس المجلس الجماعي، أن عملية التشوير وممرات الراجلين تتطلب امكانيات مالية كبيرة، لكن، واستعدادا للمهرجان الثقافي للمدينة، سيتم العناية بممر الراجلين والتشوير الطرقي بحكم الشراكة التي تجمع المجلس الجماعي وجمعية أطلس المنظمة للمهرجان.

كما أشار رئيس المجلس الجماعي في رده على الأسئلة، أن هناك اعتمادات مالية ستخصص لإعادة تأهيل بعض الأحياء بالمدينة،بما في ذلك التخلص من الحفر ببعض الازقة،وبخصوص ملتقى الطرق بالقرب من البلدية، أوضح رئيس المجلس، أن الحل هو إحداث مدارة.

وبخصوص المسبح البلدي، قال رئيس الحماعة،أن المرفق جاهز لاستقبال أبناء المدينة، لكن، هناك مشاريع هي في الطريق بنا في ذلك مقهى ومركز استقبال، هي التي أجلت افتتاحه إلى غاية الانتهاء من إحداثها، لكن، وهذا يرجع للمجلس، يمكن افتتاح المسبح شهري 7و 8 عن طريق اكترائه على أساس انطلاق أشغال الاوراش السالفة الذكر فيما بعد وفق التصور العام للمجلس لهذا المرفق.

جواب رئيس جماعة تيفلت عن سؤال حول المسبح البلدي
مداخلة حمادة الطوكي بخصوص المخيمات الصيفية واستغلال المسبح البلدي كمرفق للترفيه.
مداهلة المصطفى بومهدي حول المخيمات الصيفية وعدد المستفيدين.

هذا،واكد السيد عبد الصمد عرشان، في رده على سؤال حول الإضاءة في الفضاءات العمومية، أن الاعتماد على الطاقة الشمسية كبديل للكهرباء،أمر في كامل الصعوبة، ما يمكن القيام به هو الاعتماد على الطاقة الشمسية في الفضاءات الخضراء العمومية،في انتظار إنارة كل المدينة،التي تخضع لبرنامج ترشيد استعمال الطاقة الوطني.

توضيح لباشا تيفلت حول تحرير الملك العمومي

باقي الأسئلة قدم فيها رئيس الجماعة الحلول اللازمة والأحوبة الشافية،خاصة المتعلقة بتوفير الولوجيات وتحويل دار الثقافة إلى فضاء التعاونيات ،والمجزرة العمومية،التي قال عنها،أنها تدخل في برنامج نقل الأسبوعي لتراب جماعة أيت واحي،حيث تضمنت الورقة التقنية التي تم بعثها لوزارة الداخلية بالإضافة إلى مرافق السوق المجزرة ومرافقها الصحية، اما القاعة المغطاة، فقد أكد رئيس الحماعة، أنه كان هناك لقاء مع وزير التربية الوطنية، نتح عنه لقاء، بموجبه سيتم تخصيص دعم لاستكمال ما تبقى من أشغال بالقاعة المغطاة.

فيما يتعلق بالأسئلة التي طرحها المستشار عبد المالك عوري،تفاعل معها رئيس المجلس بكل مسؤولية ودقة، مع تأثيثها بالمعطيات والأرقام،خاصة السؤال المتعلق بسبب تأخر مصلحة التعمير عن إصدار رخص البناء، حيث أكد رئيس الجماعة أن هذا الاشكال،طرح على مستوى بعض الحالات التي تستوفي المعايير المعتمدة لدى الوكالة الحضرية،وهذا إشكال كان موضوع اجتماع للمجلس مع الوكالة الحضرية وقسم التعمير والعمالة بحضور السلطة المحلية، وقلنا أن الجماعة مؤسسة دستورية، يجب احترامها واحترام قراراتها والوثائق التي تصدرها، حتى وإن كان هناك ملاحظات،فيجب استحضار فيها الجانب الاجتماعي مع احترام المساطر القانونية، مؤكدا في الأخير، أن الأمر سيتم معالجته في غضون الأسبوع المقبل، خلال اجتماع لكل الأطراف والتوصل بالتالي إلى اتفاق سيعتبر بمثابة خارطة الطريق،يمكن اعتمادها في المستقبل.

جواب رئيس جماعة تيفلت على سؤال حول تأخر مصلحة التعمير عن إصدار رخص البناء.

اسئلة أخرى قدم فيها رئيس الجماعة الأسئلة الشافية،خاصة ما يتعلق باحترام المعايير الصحية، ربط التجمعات السكنية بالكهرباء،عدم تجهيز الشارع المتواجد بالجهة الشمالية لودادية القدس.

وفي ختام الجلسة الثانية ودورة ماي العادية، هنأ رئيس الجماعة السيد عبد الصمد عرشان مولاي الحسن بعيد ميلاده الواحد والعشرين وكافة الأسرة العلوية الكريمة، متمنيا لجلالة الملك كامل الصحة والعافية،مبديا فخره بالعمل تحت القيادة السامية للقائد الأعلى ، صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده.

برقية الولاء

وقبل رفع الجلسة، تم تلاوة برقية الولاء مرفوعة للسدة العالية بالله، أمير المؤمنين،جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

مشاركة