الرئيسية أخبار القضاء تنصيب الأستاذ محمد الزردة رئيسا للمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير.

تنصيب الأستاذ محمد الزردة رئيسا للمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير.

IMG 20240215 WA0059.jpg
كتبه كتب في 15 فبراير، 2024 - 8:58 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

تعهد الأستاذ محمد الزردة، بتعزيز التواصل مع كافة أعضاء أسرة العدالة بالمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير، وذلك وفق مقتضيات وضوابط التنظيم القضائي الجديد للمملكة المغربية، مع الانفتاح على المجتمع بجميع مكوناته المؤسساتية، عبر الإنصات لنبضه، بغية إيجاد السبل الفضلى لتدعيم أواصر الثقة في القضاء.

ووعد الأستاذ محمد الزدرة، باعتماد أفضل أدوات الحكامة الجيدة، بغية إرساء عدالة مواطنة، وتواصلية ورقمية، مع الحرص على الجودة والنجاعة في إصدار أحكام عادلة ومنصفة، داخل آجال معقولة، وذلك ضمانا للأمن القضائي والقانوني. بالمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير.
خاصة و مؤسسة المسؤول القضائي عرفت مجموعة من التحولات في الفترة الأخيرة، لاسيما بعد استقلال السلطة القضائية، إذ أصبحت رافعة لإرساء مبادئ العدالة و الإنصاف، والية محورية لبلورة مجموعة من الأهداف على ارض الواقع. ضمنها المحددة في المخطط الاستراتيجي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية 2021/2026،
فقد عبر الأستاذ محمد الزردة، عن اعتزازه وفخره بالثقة المولوية التي حظي بها، بتعيينه رئيسا للمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير، مقرا بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقه، وعظيم الأمانة، بغية ترسيخ قضاء مستقل عادل نزيه، من اجل الاستجابة لتطلعات المواطنين.
و أكد الأستاذ محمد الزردة، خلال الجلسة الرسمية الخاصة بتنصيبه رئيسا للمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير، المنعقدة يوم يوم الخميس 15 فبراير 2024، بحضور، كل من: الأستاذ بوشعيب محب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، الأستاذ مراد التادي الوكيل العام بها، عامل إقليم العرائش السيد العالمين بوعاصم، مسؤولين قضائيين،نقيب هيئة المحامين بطنجة الأستاذ أنوار بلوقي، رؤساء كتابة الضبط وكتابة النيابة العامة، القائد الجهوي للدرك الملكي بطنجة، رئيس مفوضية الشرطة بالقصر الكبير، ممثلون عن هيئة العدول والمفوضين القضائيين، والموثقين و الخبراء و التراجمة، عزمه العمل على تعزيز النجاعة القضائية، بالاعتماد على مقتضيات مدونة الأخلاقيات القضائية، باعتبارها الخيط الناظم لبناء عدالة متينة، مع ترسيخ أدوات التطبيق العادل للقانون لكونه واجبا دستوريا.
ووعد رئيس المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير الأستاذ محمد الزردة، بتقييم العمل القضائي، على مستوى المردودية، من خلال تحسين جودة الأحكام، فتسريع وتيرة الأداء القضائي، وتيسير الإجراءات، فضلا عن مواكبة أخر المستجدات المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة، في مجال معالجة القضايا وتدبير الملفات.
دون إغفال الأستاذ محمد الزردة الرئيس الجديدة للمحكمة الابتدائية للقصر الكبير، جانب استلهام قواعد وأسس المرجعية الكونية الحقوقية، في تكريس مبادئ المحاكمة العادلة، والحق في الدفاع، بهدف ضمان الحقوق والحريات، في إطار الوثيقة الدستورية لعام 2011.
ولن يتأتى ذلك وفق رئيس المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير الأستاذ محمد الزردة، إلا بتضافر جهود جميع مكونات العدالة، سواء مؤسسة الرئاسة أو مؤسسة النيابة العامة، أو قضاة، أو موظفي كتابة الضبط، ومحامين وضابطة قضائية، وسلطات محلية، و عدول وخبراء وموثقين ومفوضين قضائيين و تراجمة.
كما ألح الأستاذ محمد الزردة رئيس المحكمة الابتدائية للقصر الكبير، وفق إفادة الصحافي عبد السلام العزاوي، على أهمية تجسيد المقاربة التواصلية التشاركية المنفتحة، مع القطع مع التدبير او الإدارة الفردانية للمرفق القضائي.
وأشاد الأستاذ محمد الزردة، بالمجهودات الجبارة والمتميزة لسلفه الأستاذ صلاح الدين الخطابي، وبمعية جميع مكونات الطاقم القضائي للمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير. معبرا في الوقت ذاته للسيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير الأستاذ محمد الخياري، عن إرادته ورغبته في بناء جسور التواصل والتعاون الفعال بين مؤسسة الرئاسة ومؤسسة النيابة العامة بالمحكمة، وذلك وفق مبادئ قيم وأعراف القضاء وإحكام القانون.
كما أكد رئيس المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير الأستاذ محمد الزردة، عن استعداده لتبني منهج تشاركي فعال ودائم، مع مكونات النيابة العامة، من اجل إيجاد حلول عملية، للاشكالات العملية المثارة إن على المستوى الإداري او القضائي. لتبقى الغاية لدى الأستاذ محمد الزردة، تقديم منتوج قضائي رفيع المستوى يرتقي بالمحكمة الابتدائية بالقصر الكبير إلى درجات متقدمة.

IMG 20240215 WA0060
مشاركة