الرئيسية أحداث المجتمع تقنين مواقع التواصل الاجتماعي يجمع زيان والشعبي بالخميسات

تقنين مواقع التواصل الاجتماعي يجمع زيان والشعبي بالخميسات

FB IMG 1551862262769.jpg
كتبه كتب في 6 مارس، 2019 - 9:24 صباحًا

 

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي

 

ينظم المكتب المحلي للجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن وبتنسيق مع المكتب الوطني ندوة وطنية حول موضوع ” موقع التواصل الاجتماعي بين التقنين والواقع” ،ذلك يوم الجمعة 8 مارس 2019،بغرفة الصناعة التقليدية بالخميسات،على الساعة الرابعة بعد الزوال.

سيؤطر هذه الندوة الأستاذ المحامي ووزير حقوق الانسان سابقا محمد زيان والاعلامي المتميز،ورئيس المركز الوطني للاعلام وحقوق الانسان ابراهيم الشعبي.وسيشرف الرئيس الوطني رشيد غيتان  للجمعية المنظمة على التسيير والمواكبة.

وتهدف هذه الندوة حسب الجمعية المنظمة الى تسليط الضوء على القوانين المنظمة لما بات يعرف بالسلطة الخامسة،فضاء التواصل الاجتماعي ،ورسم الحدود القانونية لهذه الآلية الافتراضية التي باتت تفرض نفسها بديلا  قويا.

بل والخطير في الأمر،أن مواقع التواصل الاجتماعي هاته،تحولت الى سلاح يتم به تصفية الحسابات والابتزاز ،ما حتم على الدولة التفكير في وسيلة لتقنين هذا الفضاء.

لكن،السؤال الذي يبقى قائما هو :في إطار مراقبة  الدولة لهذه الفضاءات،  تقوم  بعمليات تجسس على خصوصية مستعمليه خارج إطار القانون وبدون حكامة رقمية بمبرر الأمن الوطني وحماية حقوق الأفراد وممتلكاتهم،ألا يمكن الحديث هنا عن تقييد للحريات العامة،واختراق خصوصيات الأفراد؟ كيف ندعي حماية الآخرين ونحن في الأصل نخترق عوالم أخرى لأشخاص آخرين،أليس هذا ضرب من الخيال؟

أسئلة كثيرة ،سيجيب عنها الأساتذة خلال هذه الندوة بالخميسات،يومه الجمعة المقبل.

 

مشاركة