الرئيسية أحداث المجتمع تازة .. بعزيز يترأس لقاء  تشاوري حول برنامج تنمية الإقليم.

تازة .. بعزيز يترأس لقاء  تشاوري حول برنامج تنمية الإقليم.

IMG 20230201 WA0044.jpg
كتبه كتب في 1 فبراير، 2023 - 11:33 مساءً

صوت العدالة-مجتمع

نظم المجلس الإقليمي لتازة، اليوم الثلاثاء، لقاء تشاوريا حول تقدم إعداد البرنامج التنموي للإقليم برسم الفترة ما بين 2023-2028.
وتميز هذا اللقاء الذي ترأس أشغاله السيد عبد الإله بعزيز رئيس المجلس الاقليمي لتازة، وممثل عامل إقليم تازة، بحضور رؤساء المصالح الخارجية ومكتب المجلس ورؤساء اللجن الدائمة، و لجنة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي بالمجلس وأعضاء فريق الإعداد.
و في كلمته اعتبر رئيس المجلس الإقليمي عبد الإله بعزيز، أن الاجتماع يعد محطة مهمة في مسار إعداد البرنامج التنموي للإقليم، من أجل الإخبار والتشاور بين الهيئات المنتخبة والإدارة الترابية والمصالح الخارجية بالإقليم بالنظر للتجربة التي راكمها المشاركون من خلال الاشتغال الميداني والاحتكاك بانشغالات الساكنة وإلمامهم بالتحديات والإكراهات الموجودة.
وأكد أن برنامج تنمية الإقليم يعد وثيقة مرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية المقرر أو المزمع إنجازها بهدف النهوض بالتنمية الاجتماعية بالإقليم، منوها بالمجهودات التي يقوم بها عامل إقليم تازة، ودوره في إعداد برنامج طموح يرقى لتطلعات المواطنين بتازة، ومتوقفا عند المنهج التشاركي المعتمد في إعداد الوثيقة بتنسيق مع عمالة الإقليم، بناء على التشخيص والتحليل الدقيق للموارد الترابية والمالية والنفقات التقديرية للمجلس.
ويأتي هذا الاجتماع تفعيلا للمادة 80 من القانون المنظم للعمالات والأقاليم والمادة 04 من المرسوم المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج تنمية العمالة أو الإقليم وتتبعه وتحيينه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.
ويهدف هذا اللقاء التشاوري إلى تحديد أولويات الإقليم بناء على التشخيص التشاركي، وكذا تحديد الأهداف والنتائج المنتظرة من برنامج عمل المجلس الإقليمي للتنمية، من أجل تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للإقليم٬ مع التحديد والتوظيف الأمثل للمؤهلات وفق التوجهات الاستراتيجية الوطنية والجهوية، لإعداد برنامج قابل للتنفيذ.
و تم خلال هذا الاجتماع، تقديم عرض من طرف رئيس المساواة وتكافؤ الفرص بالمجلس الإقليمي لتازة، استعرض خلاله مراحل إعداد برنامج تنمية إقليم تازة للفترة 2023-2028، انطلاقا من عقد مجموعة من لقاءات التشخيص المجالي والتشخيص التشاركي، أسفر انتاج وثيقة ضمت 764 مشروع أو فكرة المشروع بناء على اقتراحات الجماعات الترابية وعمالة تازة والمصالح اللاممركزة والجمعيات وهيئة تكافؤ الفرص والساكنة، همت البنية التحتية، الخدمات، التنمية الاجتماعية، التنمية الاقتصادية، مقاربة النوع، البيئة، ومشاريع أخرى.
وشكل هذا اللقاء التشاوري فرصة لبحث ومناقشة آليات إعداد برنامج تنمية إقليم تازة وتقدمه، وكيفية تحقيق الالتقائية بين برامج الجماعات الترابية، وبرنامج التنمية الجهوية، والحكومية وذلك في تناغم مع توجهات البرامج الموازية.

مشاركة