بعد نجاح الدورة الأولى، عاد يوم المستهلك المغربي (Moroccan Consumer Day -MCD) مع طبعة ثانية في 2019. بحيث انعقد هذا اللقاء، المنظم من طرف Consonews بالتعاون مع جمعية Uniconso للدفاع عن حقوق المستهلك و تجمع المعلنين بالمغرب GAM)) ، تحت عنوان: “تأثير رقمنة المجتمع على سلوك المستهلك وعلى علاقات العلامات بالمستهلك”، وذلك يوم أمس الأربعاء 13 مارس 2019 بمدينة الدار البيضاء.
وقد هدفت الدورة الثانية لهذا الحدث الوطني، إلى تأكيد دوره كفضاء طلائعي للتلاقي والتداول والحوار بين المستهلكين والمجتمع المدني والعلامات التجارية و الفاعلين المؤسساتيين في المغرب.
لتحقيق دوره المتميز كوسيط و بلوغ الأهداف المسطرة، أطل يوم المستهلك المغربي هذه السنة و في جعبته العديد من المستجدات و ذلك بانعقاده في شكل 3 مكونات متزامنة: منتدى، معرض وحفل توزيع الجوائز.
1- منتدى المستهلك المغربي : Moroccan Consumer Forum
يمثل المكوَن الأول، الذي أطلق عليه اسم “منتدى المستهلك المغربي”، مساحة للحوار بامتياز بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في مسألة الاستهلاك بالمغرب. حيث يرث منتدى المستهلك المغربي شكل حلقة النقاش التي ميزت الدورة الأولى من يوم المستهلك المغربي خلال دورة 2018 ، سيتم تنظيم ندوة للنقاش على مدار يوم كامل وسيتم تعزيزها من خلال أربع ورشات موضوعاتية تسمح بالتواصل والحوار عن قرب مع جمهور معني من الدرجة الأولى (جمعيات حماية المستهلك، وسائل الإعلام ، المدونين والمؤثرين ، ..إلخ).
2- معرض الدار البيضاء للمستهلك : Casablanca Customer Expo
باعتباره الركيزة الثانية لـ يوم المستهلك المغربي 2019 ، يأخذ Casablanca Customer Expo شكل معرض، وهو الأول من نوعه في المغرب، وهذا لا يعني أنه سيكون معرضًا تجاريًا.
إذ تماشياً مع الفلسفة الأولى لـ MCD، فهو فرصة إضافية للقاء والحوار بين المستهلكين والعلامات التجارية. لا ينبغي أن يُفهم اختيار اسم الدار البيضاء على أنه رغبة في تسجيل هذا الملتقى في ديناميكية إقليمية محددة فحسب. بل الهدف هو جعل هذا الحدث ذا بعد دولي، لذلك كان من الطبيعي جدًا ربط معرض المستهلك بعلامة ذات إشعاع عالمي من وزن و مكانة مدينة الدار البيضاء، و هو اختيار مستوحى مما هو متعارف عليه في جميع أنحاء العالم فيما يخص المعارض الموجهة نحو المستهلك.
3- ليلة جوائز الاستهلاك : Conso Awards Night
وبما أن الختام لزم أن يكون مسكا، كان من المنطقي تتويج هذا اليوم من الحوار المبني على الشفافية المتبادلة، بتنظيم حفل يختتم به هذا الجهد مع إبراز وتشجيع العلامات التجارية الأكثر تخصصًا والأكثر اقداما و بذلا للجهد من حيث التواصل و بسط المعلومات الموجهة للمستهلك.
ويعد حفل توزيع جوائز Conso Awards Night ، هو أهم حدث في يوم المستهلك المغربي 2019 ، إذ هو في المقام الأول حفل تقدير وتشجيع للجهود التي تبذلها العلامات التجارية المغربية يوميا لخدمة وتحسين عملية الاستهلاك، سواء من الناحية الكمية أو النوعية.