… والعالم برمته يحتفل باليوم العالمي للمعلم، والذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة، تأبى السلطات الأمنية بمدينة خنيفرة، إلا أن تبارك لنساء ورجال التعليم، وتكرمهم بهذه المناسبة العالمية، مقدمة لهم باقة من التعسفات والمضايقات، ممثلة في تدخلات بالقوة ـ كما وثقت لها مجموعة من الاشرطة ؛
صورة سوداوية أخرى تُسوِّقها الأجهزة القمعية عن المغرب، في وقت نحن في أمس الحاجة إلى التلاحم والانصهار، بين كل مكونات الوطن، خاصة وأن ملف وحدتنا الترابية يمر بمنعطف تاريخي وحاسم . إن العنف غير المبرر الذي مورس على نساء ورجال التعليم داخل المديرية الإقليمية بخنيفرة هو تصرف لا مسؤول يرجع بالمغرب إلى العصور البائدة؛
والمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان، وهو يتابع بقلق كبير هذه التطورات المخجلة، والممارسات القمعية، في حق من حَمَلوا مشعل تربية وتعليم الأجيال، يعلن ما يلي:
1 ـ يستنكر بقوة، كل السلوكات القمعية، والممارسات البائدة في حق نساء ورجال التعليم بخنيفرة وباقي المدن المغربية؛
2 ـ يشجب صمت المقابر الذي يتعامل به المسؤولون الإقليميون والجهويون والمركزيون، مع المطالب المشروعة لهذه الشريحة المناضلة من أبناء الوطن.
3 ـ يساند مساندة مطلقة ولا مشروعة نساء ورجال التعليم المتضررين من الحركة الانتقالية 2017، في مطلبهم العادل والمشروع المتعلق بحقهم في الانتقال، إلى جانب تبني باقي مطالبهم الحقوقية منها الاجتماعية والاقتصادية.
4 ـ يحمل السيد الوزير كامل المسؤولية فيما يتعلق بانعدام تواصل المسؤولين على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني مع جميع المتضررين من الحركة الانتقامية هاته وعدم الرد على الطعون .
5 ـ يدعو كافة القوى الحية بالوطن، إلى ضرورة مؤازرة ودعم نساء ورجال التعليم، والالتفاف حولهم حماية لما تبقى من شيء اسمه “المدرسة العمومية”.
6 ـ يرفض البتة أية مقاربة أمنية في التعامل مع الملفات المطلبية عامة، ومع الملف المطلبي لنساء ورجال التعليمي خاصة.
7 ـ يثمن اللحمة الصادقة بين كافة مكونات قطاع التعليم، دفاعا عن المطالب المشروعة؛
8 ـ يهنئ كل نساء ورجال التعليم من طنجة إلى الكويرة، بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، ويقول لهم :
” كاد المعلم أن يكون رسولا ”
عن المكتب التنفيذي
للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان
بيان تضامني مع نساء ورجال التعليم بإقليم خنيفرة

مقالات ذات صلة
إحباط محاولة تهريب مخدر الشيرا بمولاي بوسلهام.
صوت العدالة: مكتب طنجة تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم [...]
جمعية ضاية الرومي تنفذ مبادرة لدعم ساكنة قرية آيت حسين
في إطار جهودها لتعزيز التنمية المحلية وتحسين ظروف العيش، قامت جمعية ضاية الرومي للرياضات المائية والحفاظ على البيئة بمبادرة اجتماعية [...]
مجلس بوعياش يعلن متابعته لملف الطفلة ملاك ويرفض نشر صورها ويدعو عدد من أفراد عائلتها للإفطار معها بمركز حماية الطفولة
أعلنت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء – سطات، أنها تتابع بتكليف من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وضعية [...]
مؤسسة إبداع تتناول “التنمر الإلكتروني بين الأسباب والنتائج والعلاج”
صوت العدالة / البيضاء نظمت مؤسسة إبداع بشراكة مع عمالة مقاطعة عين الشق بمركز إستقبال وتوجيه الأشخاص في صعبة ، يوماتحسيسيا حول “التنمر الإلكتروني بين الأسباب والنتائج والعلاج“ يوم06 مارس 2025 . اشرف على تأطيره الأخصائية النفسية الأستاذة أسماء بوجرش وأستاذة التنمية الذاتية الكوتش نوال مستطاع . و استفاذ من اليوم التحسيسي 18 شخصا من ساكنة عمالة مقاطعة عين الشق، حيت استهل بكلمة ترحيبية من إدارةمركز استقبال وتوجيه الأشخاص في وضعية صعبة تكلفت بها السيدة صفاء علواني وهي مسؤولة بالمركز للفت إنتباهالحضور للأدوار التي يقوم بها المركز في في محيطه و الإيجابي على ساكنة المنطقة للفت إنتباههم وتحضيريهمللخوض في الموضوع . إنتقلت الكلمة للكوتش نوال مستطاع أستاذة التنمية الذاتية التي أفردت في الوقوف على ماهية التنمر والتمييز بينأنواعه لاسيما النفسي والجسدي والتنمر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ودلك عبرالمنشورات والتعليقات المسيئةالتي تنشر على الصفحات والمجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتم تداولها بسرعة كبيرة، نشر الصورالمسيئة والأخلاقية للآخرين سواءً أكانت صور حقيقية أو صور تم تعديلها بواسطة البرامج الالكترونية نشر التسجيلاتالصوتية للآخرين بدون علمهم عبر شبكة الإنترنت وكذلك اختراق الحسابات الإلكترونية الشخصية للآخرين بغرضالمراقبة والتجسس وسرقة البيانات الشخصية. كما أصهبت الأستاذة نوال مستطاع في شرح الأثار النفسية للتنمر الإلكتروني لاسيما لدى المراهقين والبالغين منقبيل رفض الذهاب إلى المدرسة أو القلق بشأن الذهاب إليها، مع انخفاض مستوى التحصيل الدراسي. علاوة على زيادةاحتمالية الإصابة بالعديد من الاضطرابات كالاضطرابات العصبية، واضطرابات النوم والشهية. انخفاض مستوىالنشاط والطاقة. زيادة الشعور بالذنب وإلقاء اللوم على النفس. زيادة الشعور بالخوف، وعدم الأمان مع الشعور المستمربالإجهاد والقلق والحزن. العزلة،وتجنب المشاركة في الأنشطة الاجتماعية اجتماعية. ثم انتقلت الكلمة للأستاذة أسماء بوكرش تعرض توجد العديد من الأمورالتي يمكن القيام بها لتخفيف من آثار التعرضللتنمر لدى المراهقين، ومنها ما يأتي : طلب دعم المعلمين أو المدربين القريبين من المراهق. تعزيز الآباء شعور الثقة لدىالابن و تعليمه كيفية تجاهل المتنمر واستخدام لغة الجسد المناسبة التي يُمكن أن تؤثر في انطباع الآخرين عنه. محاولةالتحدث مع الشخص المتنمر، وأخبره أن سلوكه خطير وضار. التشجيع على المشاركة في برامج ومحاضرات مدرسيةخاصة بالحد من التنمر.