الرئيسية أحداث المجتمع بوجدور…حملة تحسيسية لمناهضة الغش في الامتحانات الإشهادية

بوجدور…حملة تحسيسية لمناهضة الغش في الامتحانات الإشهادية

IMG 20240523 WA0015.jpg
كتبه كتب في 23 مايو، 2024 - 10:17 صباحًا

تحت شعار ” لا اتغش لعلّ تَنْتْفِشْ  ” تنظم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة ببوجدور بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي ببوجدور وجمعيات آباء وأمهات وأولياء   التلاميذ ، وبعض فعاليات المجتمع المدني المحلي طيلة شهر ماي الجاري ، حملة تحسيسية تواصلية لمناهضة الغش في الامتحانات بجميع المؤسسات التعليمية بالإقليم  .
وتأتي هذه الحملة التحسيسية  تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ، وتماشيا مع خارطة الطريق 26/22 ، وتفعيلالمراسلة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء عدد 24/1153 بتاريخ 17ابريل 2024 في شأن الحملة التحسيسية لمناهضة الغش في الوسط المدرسي   .
وتتوخى الحملة  الاستعداد لإنجاح الاستحقاقات الجهوية والوطنية لسنة 2024، وخاصة الامتحانات الاشهادية للسنتين الأولى والثانية باكالوريا.
كما تهدف لترسيخ الأحكام الدستورية المتعلقة بالمساواة وتكافؤ الفرص والاستحقاق والإنصاف من جهة، وتخليق الحياة المدرسية ومحاربة الممارسات اللامدنية وتكريس النزاهة والشفافية والمصداقية في مجال الامتحانات المدرسية، وكذا تعزيز آليات التصدي للغش من جهة أخرى، ودعما للتلميذات والتلاميذ لاجتياز الامتحانات بنجاح واستحقاق وبدون غش.
وتتوخى الحملة أيضا الوقوف على الأثار السلبية لظاهرة الغش في الامتحانات والتحسيس بخطورتها وتعزيز قيم المواطنة والديمقراطية ومحاربة السلوكات المشينة التي تسيء لمنظومة التربية والتكوين .قصد توعية المتعلمين والمتعلمات وتذكيرهم بالنصوص الدينية والشرعية ، و بالمقتضيات القانونية والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات المترتبة عنه ،وتحفيزهم على تحقيق التميز والنجاح المدرسي بجدارة واستحقاق.
الحملة تستهدف  كافة المستويات التعليمية الإشهادية و تشكل فرصة لتعبئة مجتمعية جهوية  واسعة لإذكاء روح الوطنية ضمن مقاربة تشاركية مع  كافة المتدخلين الأساسيين من أطر إدارية وتربوية ،وجمعية أمهات وآباء وأولياء  وجمعيات  المجتمع المدني

1000027368
مشاركة