الرئيسية أحداث المجتمع انطلاق عمليات التنقيب عن الغاز قبالة سواحل المغرب

انطلاق عمليات التنقيب عن الغاز قبالة سواحل المغرب

IMG 20240412 WA0009.jpg
كتبه كتب في 12 أبريل، 2024 - 1:33 مساءً

صوت العدالة: محمد زريوح

أعلنت وزارة الطاقة والمعادن المغربية وصول السفينة العملاقة ستينا فورث دريلشيب” إلى سواحل مدينة العرائش المغربية لبدء عمليات التنقيب عن الغاز في المنطقة، بعد الموافقة النهائية من السلطات المحلية وتأكيد الشركة المشغلة “اينيرجين” على جاهزيتها للبدء في العمليات.

الاتفاقية بين شركة شاريوت وشركة اينرجين لتشغيل رخصتي التنقيب عن الغاز في المنطقة، وهي ترخيصي “ليكسوي” و”ريصانة” في العرائش، تمت بموافقة السلطات المغربية، حيث تم تخصيص السفينة العملاقة “ستينا فورث دريلشيب” لتنفيذ عمليات الحفر في هذه الرخص. شركة Energean تمتلك حصة تبلغ 45% و37.5% في رخصتي “ليكسوي” و”ريصانة”، وهي الشركة المشغلة لهما، وتم دفع مبلغ نقدي مقدم يبلغ 10 ملايين دولار لشركة Chariot كجزء من الاتفاقية.

الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس، أعرب عن امتنانه للحكومة المغربية وتطلعه لبدء عمليات الحفر والتقييم في المنطقة، مع التأكيد على السعادة بالحصول على موافقة رسمية على الصفقة. من المتوقع أن تبدأ عمليات الحفر والاختبار في الربع الثالث من عام 2024، مما سيساهم في تقييم وتطوير موارد الغاز في المنطقة، وبالتالي زيادة إنتاج الغاز في المغرب وتعزيز الاقتصاد الوطني.

مشاركة