الرئيسية أحداث المجتمع انطلاق أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للأشجار بمراكش

انطلاق أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للأشجار بمراكش

IMG 20240413 WA0004.jpg
كتبه كتب في 13 أبريل، 2024 - 11:49 صباحًا

انطلقت اليوم السبت بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للأشجار والذي يروم تسليط الضوء على الأهمية الحاسمة للأشجار في حفظ المياه والتنوع البيولوجي.
ويعرف هذا الحدث الدولي، المنظم بمبادرة من جمعية الأشجار والعلوم والتقاليد، ومؤسسة ابن رشد، وجمعية ابن البيطار، بدعم من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة القاضي عياض بمراكش، مشاركة خبراء دوليين، ونشطاء بيئيين، وممثلي المنظمات غير الحكومية، والسلطات المحلية.
ويهدف هذا المنتدى إلى خلق فضاء للحوار والتعاون، حيث سيمكن للمشاركين تبادل معارفهم وأفكارهم ومشاريعهم من أجل مستقبل أكثر استدامة، فضلا عن كونه فرصة لتقاسم الخبرات والأفكار ومناقشة الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات البيئية التي يعرفها العالم.
وأكد مؤسس جمعية الأشجار والعلوم والتقاليد، كلود لوفيبفر، خلال الجلسة الافتتاحية، على الدور المهم الذي تضطلع به الأشجار في حياة الإنسان وفي الحفاظ على المصادر المائية وعلى الفضاءات الخضراء، فضلا عن دورها في تخصيب الأرض وتنقية الهواء والمياه.
وتتمحور أشغال هذا المنتدى، التي تتواصل إلى غاية 15 أبريل الجاري، على عدد من المواضيع ذات الصلة بالدور الأساسي للأشجار في جذب المياه والحفاظ عليها وتنظيمها على نطاق عالمي، والأبعاد المتعددة للعلاقة الحيوية بين الأشجار والغابات والمياه والحياة على الأرض.
ويشتمل برنامج المنتدى على محاضرات، وموائد مستديرة، وعرض أفلام، ومعارض علاوة على تنظيم خرجات وزيارات لمتحف محمد السادس لحضارة الماء وزرع أشجار بمنطقة النخيل من قبل تلاميذ إحدى المؤسسات التعليمية في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، إلى جانب زيارة مرصد النخيل بمراكش ولبعض الحدائق بالمدينة ونواحيها.

مشاركة