الرئيسية أحداث المجتمع انطلاقة موسم زراعة الشمندر السكري بإقليم سيدي بنور .

انطلاقة موسم زراعة الشمندر السكري بإقليم سيدي بنور .

IMG 20191013 WA0074.jpg
كتبه كتب في 13 أكتوبر، 2019 - 8:28 مساءً

المصطفى مخنتر لصوت العدالة.

سعيا منها إلى تفعيل عملية الزرع المبكر للشمندر السكري ، بالرغم من غياب التساقطات المطرية وشح في الماء في قنوات الري ، إنطلقت هذا الأسبوع المرحلة الأولى من عملية زراعة الشمندر السكري بإقليم سيدي بنور ، برئاسة مدير معمل السكر وأطر الميدان الفلاحي ، الذين أشرفوا على تأطير الفلاحيين في هذه العملية ، والتي أعطيت إنطلاقة مرحلتها الأولى من المركز الفلاحي 320 بالزمامرة و 343 بالغربية .
وتدخل هذه العملية في إطار تنفيذ البرنامج السنوي المسطر من شركة كوسومار بتنسيق مع اللجنة التقنية الجهوية للسكر ، وتروم هذه العملية إلى تفعيل عملية الزرع المبكر لهذا المنتوج الزراعي خلال ثلاث مراحل باستعمال آلية jps  للإحاطة بالمساحات  المزروعة مع تمكين الفلاحة من بطائق التيسير لأجل إستعمالها في إقتناء البدور.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية أستعملت الموسم الفارط وعرفت عدة مشاكل للفلاحة ، لا تزال بعضها لم يحل إلى يومنا هذا من طرف معمل السكر بالإقليم .
وقد تم إعطاء الأولية إلى الفلاحين اللذين يعتمدون على الآبار في السقي ، تليها مناطق السقي بالتنقيط ثم السقي بالرش ثم السقي بالغمر، عبر مراحل  يراها المسؤولون ناجعة ، كاستعمال البدور ذات النواة الوحيدة المقاومة للأمراض مع تفعيل مرصد المتابعة و المراقبة .

مشاركة