الرئيسية أحداث المجتمع المنظمة المغربية للديموقراطية وحقوق الانسان تعبر عن قلقها من الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إقليم الرحامنة

المنظمة المغربية للديموقراطية وحقوق الانسان تعبر عن قلقها من الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إقليم الرحامنة

IMG 20220829 WA0233.jpg
كتبه كتب في 29 أغسطس، 2022 - 8:38 مساءً

المنظمة المغربية للديموقراطية وحقوق الانسان              ابن جرير في : 28/08/2022                 

MOROCCAN ORGANIZATION FOR

DEMOCRACY AND HUMAN  RIGHTS

بــــــيــــــــان        

        إننا في المنظمة  المغربية  للديموقراطية  وحقوق الانسان نتابع بقلق شديد ما آلت إليه  الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إقليم الرحامنة من تردي خطير وإجهاز تام على جميع مكاسب المواطنين  المتمثلة  في الكرامة والعدالة  الاجتماعية والعيش الكريم  ونسجل انعكاس  السياسات والاختيارات  اللاشعبية و اللاديموقراطية  للمسؤولين الإقليميين والمحليين على الواقع المعيش للمواطن المقهور الذي  يعاني من ارتفاع الأسعار وتدهور الخدمات الصحية والتعليمية  و الادارية وازمة السكن وغلاء العقار وتفشي البطالة .

    هاته الاختيارات التي طفت أعراضها على السطح مباشرة بعد تعليق امتيازات  المشروع  التنموي الكبير الذي بصم عليه الملك محمد السادس ، والغياب  الاضطراري لربان المشروع  و المؤتمن الأول عليه.

    وهي نفسها الاختيارات والسياسات التي أنتجت اليوم طابورا ” سادسا ” من المطبلين و بائعي الوهم ألفوا الاقتيات من الريع على حساب الصالح العام  معمقين  بذلك  جراح  الوطن  و واقفين  حجرة عثرة أمام تقدمه ورقيه الذي ما فتئ يدعو إليه عاهل البلاد في خطاباته كل مرة وحين .

    إن التعامل اليوم مع مطالب المواطنين ومطالب الحركات الاحتجاجية يجب أن يبنى على النصوص والمواد القانونية التي جاء بها دستور 2011  الذي نص على تقريب  الادارة من المرتفقين من خلال  إشراك المواطنين في إيجاد حلول لتحديات الحكامة المحلية  و دعوتهم الى الانخراط  في ادارة شؤون ترابهم في الصحة والتعليم والشغل والكرامة .

    كما أن التعامل مع المشاكل والقضايا التي يعاني منها المواطنون وذوو الحقوق والمطالب المشروعة يجب أن يبنى على تفعيل  المقاربة التشاركية بدل المقاربة الأمنية من أجل تذويب علاقة الصراع و التصادم بين المواطنين ورجال السلطة العمومية  والعمل  جنبا الى جنب في إطار التعاون والتشاور والتكامل  لبلورة الحلول وإنتاج  الفرص .

    إن ما تعرض  له نشطاء  الفرع المحلي للجمعية  الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب  بابن جرير من تعنيف وإفراط في استعمال القوة  المادية والمعنوية  ومتابعات قضائية ، و ما يتعرض له النشطاء ونخبة الإقليم من تضييق وتهميش وإقصاء ، وما تتعرض له ساكنة  الإقليم من إجهاز على الحقوق والمكتسبات .. كل هذا هو من ضمن السياسات الفاشلة التي يطمح مغرب اليوم للقطع معها ومحاربتها و التأسيس لمرحلة جديدة عنوانها تفعيل  آليات الديموقراطية التشاركية في انسجام تام مع ممثلي الديموقراطية التمثيلية وممثلي السلطات العمومية وكل الشركاء في جميع القطاعات العمومية والخصوصية وإشراك المواطنين بشكل مباشر وغير مباشر من خلال جمعيات  المجتمع المدني في مسلسل صنع القرار العمومي  و رسم السياسات العمومية و إعمال  وتكريس  آليات  وأدوات  الدولة  الاجتماعية .

    إننا في المنظمة المغربية للديموقراطية وحقوق الانسان نعلن للرأي المحلي والوطني ما يلي :   

  • مطالبتنا بالإفراج الفوري عن  مناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع ابن جرير والنواحي دون قيد أو شرط والتعامل بشكل إيجابي مع  ملفهم المطلبي بما يناسب مؤهلاتهم وشواهدهم ويضمن كرامتهم ويصون آدميتهم.
  • ثقتنا الكبيرة في استقلالية  القضاء للحكم ببراءة المعتقلين من المنسوب إليهم  لمشروعية وعدالة مطلبهم المتمثل في الشغل والعيش الكريم الذي ينص عليه الدستور المغربي وجميع المواثيق الدولية.
  • دعوتنا للإطارات السياسية والحقوقية والنقابية والجمعوية وعموم المواطنين للحضور الميداني بتاريخ 01/09/2022 أمام المحكمة الابتدائية بابن جرير لمؤازرة المعتقلين والمطالبة بإخلاء سبيلهم  .

                                                          عن المكتب

                                                    إمضاء الرئيس: المهدي الروينوا

مشاركة