الرئيسية أخبار فنية ”المنتدى المركزي سوبيليك” في نسخته السابعة: إصدار كتاب أبيض يضم جملة من التوصيات الرئيسية

”المنتدى المركزي سوبيليك” في نسخته السابعة: إصدار كتاب أبيض يضم جملة من التوصيات الرئيسية

Photo 2 1 e1668685687989.jpeg
كتبه كتب في 5 أبريل، 2023 - 10:41 صباحًا

أسفرت النسخة السابعة من “المنتدى المركزي سوبيليك”، المنظمة بالدار البيضاء من طرف “خريجي المدرسة المركزية وسوبيليك بالمغرب” والتي تمحور موضوعها حول شعار ” أي تخطيط حضري لمدينة مستدامة؟”، عن إصدار كتاب أبيض ضم مختلف التوصيات المقدمة في إطار هذا منتدى.

وذكر بلاغ لجمعية خريجي المدرسة المركزية و سوبيليك بالمغرب ، تحتوي هذه الوثيقة الهامة على مختلف وجهات النظر النقدية والبناءة حول المدينة المغربية الصادرة عن الأعضاء خريجي المدرسة المركزية سوبيليك، على امتداد ورشات العمل الأربعة التي عززت عمل المنتدى.

وحسب المصدر ذاته، استضافت كل ورشة عمل عروضا نشّطها متدخلون خبراء، وأسفرت هذه العروض عن إصدار توصيات مبتكرة وعملية، بمساعدة متدخلين خبراء ومقررين.

وفي هذا الصدد يقول السيد “جلال شرف” رئيس جمعية خريجي المدرسة المركزية و سوبيليك بالمغرب” نعيش جميعا في سياق يطبعه التغيير، تُعاقبه ندرة الموارد (المياه، الأراضي الفلاحية، العقار، الأراضي…).

وأضاف “يتطلب منا التخطيط الحضري الحديث والمستدام اليوم، التساؤل عن بعض الرؤى التي تم تبنيها من قبل. ومن هنا جاءت أهمية صياغة توصيات بارزة وبناءة كذلك، والتي تم جمعها في الكتاب الأبيض. وتعتبر هذه التوصيات شرطا يخول للمواطنين بالتمتع بالحق في الولوج إلى المدن الذكية والمتكاملة والمستدامة”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التوصيات الصادرة تمحورت بشكل أساسي حول استراتيجية مدينة الغد، واستراتيجية عملية وإدارة التخطيط الحضري، ومسألة الحكامة والإطار القانوني، وأخيرا تلك المتعلقة بالاستماع إلى المجتمع المدني وتعبئته مع تطوير بيانات مخصصة.

وجاء في البلاغ أيضا، أن التوصيات التي تم جمعها،” تدعونا أكثر من أي وقت مضى إلى أن نستلهم تاريخنا ومفهوم المدن القديمة، مع الانتقال إلى التجارب الناجحة على الصعيدين الوطني والدولي. وعلى نفس المنوال، يبدو التشغيل اليوم بمثابة عصب حرب حقيقية لإنشاء مدن حديثة وذكية”.

كما تدعو ذات التوصيات إلى ضرورة التفكير في إنشاء هيئة وطنية مكلفة بتحديد التوجهات الإستراتيجية، مع إعادة النظر في الإطار القانوني وتسهيل التعاون بين الجهات الفاعلة على الصعيد الوطني.

من الملاحظات الهامة الأخرى، يصيف البلاغ، تلك المرتبطة بالحاجة إلى إنشاء مجلس للجماعات .. وستتألف هذه الهيئة من خبراء علميين، علماء في علم الاجتماع ومخططين حضريين…

وتدعو التوصيات كذلك إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والابتكار في الإدارة المشتركة للأراضي، بالإضافة إلى تشجيع التمويل المستدام والدعوة إلى تطبيق ضريبة الكربون، كما تدعو التوصيات إلى تطوير استخبارات جهوية فعالة من خلال بيانات ومؤشرات حضرية مستدامة وموثوقة.

وسيتم توزيع كتاب التوصيات على نطاق واسع على الأطراف المهتمة مثل: الوزارة المشرفة، الوكالات الحضرية، مجالس المدن، المهندسين المعماريين…. كما سيكون متاحًا على شكل PDF عبر موقع الجمعية على الإنترنت www.centraliensupelec.ma

وتضم الشبكة الدولية الموحدة لرابطة “المركزيين” و”سوبيليك” ما يقرب من 55000 عضو نشيط في فرنسا وفي جميع أنحاء العالم.

الأسماء الكبرى للصناعة العالمية هي “المركزيين” أو “سوبيليك” : غوستاف إيفل، أرماند بيجو، مارسيل شلمبرجير، أندري ميشلان، فرانسيس بويج، وكارلوس تافاريس، برنارد لياود، لويس تشارلز بريغي، جان لوك لاغدير، تيري بريتون، جان بابتيست روديلي هي أمثلة جيدة.

في المغرب تضم “جمعية خريجي سنترال سوبيليك بالمغرب “، أكثر من 1800 عضوا، يتحمل أغلبهم مسؤوليات مهمة في جميع قطاعات الأنشطة: الصناعة، الخدمات، المالية أو الوظيفة العمومية.

منذ سنة 2007، تنظم “جمعية خريجي سنترال سوبيليك بالمغرب” في المغرب، كل سنتين “المنتدى المركزي” الذي يجمع أكثر من 200 صانع قرار من عالم الأعمال والقطاع العمومي لمدة يومين حول موضوع ذي صلة بآخر المستجدات : الطاقة (2007)، الحركية المستدامة (2010) والإدارة الإلكترونية (2012). مكانة المغرب في الديناميكية الأفريقية (2015) ، الالتزام بالمناخ (2016) ، حدث مؤتمر الأطراف المسمى (COP 22) ، أفريقيا الصناعية من أجل ظهور مشترك شامل (2018) وفي سنة 2022 ، التخطيط الحضري لمدينة مستدامة.

مشاركة