الرئيسية أحداث المجتمع الملتقى الحقوقي 3 للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بمدينة سلا

الملتقى الحقوقي 3 للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بمدينة سلا

received 1818153971576058.jpeg
كتبه كتب في 28 أبريل، 2018 - 11:31 مساءً

 

صوت العدالة – مهى الفلاح

 

نظمت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان الملتقى الحقوقي 3 للعصبة تحت شعار:”خطوة هادفة من اجل ممارسة حقوقية مواطنة بآليات قانونيه متمكن منها،يومه السبت 28 أبريل 2018 بالمركز الجمعوي التضامني بوقنادل سلا.
افتتح الجلسة الأولى بكلمة رئيس العصبة عبد الرزاق بوغنبور الذي رحب بكل المشاركين والمشاركات من حقوقيين وجمعويين،جاءت في كلمته أن هذا الملتقى سيشهد تكريمات ومائدة مستديرة
وورشات عمل،وسيخرج بتوصيات.
ثم كلمة السيد ممثل وزير العدل ادريس نجم الذي صبت مداخلته فالشق القانوني.
قد تم تكريم الأستاذ شيبة ماء العينين عضو المكتب المركزي سابقا، والاستاذ محمد زهاري الرئيس السابق للعصبة.
ثم الجلسة الثانية من تسيير الاستاذ محمد الكيحل عضو المكتب المركزي كانت مائدة مستديرة حول المشاركة المدنية والتربية على المواطنة بمشاركة كل من الأستاذ محمد زهاري الأمين العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات فرع المغرب،والرئيس السابق للعصبة .
ثم كلمة الأستاذة رقية اشمال رئيسة منظمة فتيات الانبعات،باحثة في قضايا الشباب والمجتمع المدني وعضوة المكتب الوطني لمنتدى المواطنة التي أعطت المقصود من المشاركة المدنية والتربية وأهداف المشاركة المدنية .
كما كانت كلمة للأستاذ رشيد كنزي عضو المكتب المركزي للعصبة ومحام بهيئة الدار البيضاء الذي تكلم عن بعض المادتين مادة 38 و41 الزام الاتفاقيات مع المنظمات الغير حكومية ، التعمير ،مشاركة الجمعيات.
ثم كلمة الدكتور ناجي درداري باحث في مجال الدمقراطية التشاركية وإطار بوكالة التنمية الاجتماعية،صبت مداخلته حول المشاركة المدنية التي نص عليها دستور 2011،التربية على المواطنة والديمقراطية والمشاركة المدنية.
بعد الجلسة الثانية كانت ورشتين حول شروط وإجراءات تقديم العرائض على المستوى المحلي من تأطير الأستاذ عادل شكيطو عضو المكتب المركزي.
وورشة حول دور المجالس المنتخبة في تعزيز آليات الديمقراطية التشاركية من تأطير عبد العزيز توناسي عضو المكتب المركزي.
اختتم اللقاء بتقديم التقرير العام خلال هذا المقال،وتوزيع شواهد المشاركة والحضور على المشاركين والمشاركات.

مشاركة