الرئيسية غير مصنف  المغرب مستثمر إفريقيا الثاني يوافق على اتفاقية “ZLECAF”

 المغرب مستثمر إفريقيا الثاني يوافق على اتفاقية “ZLECAF”

ff.jpg
كتبه كتب في 22 فبراير، 2019 - 12:44 مساءً

صوت العدالة  ياسين شريحي متدرب

وافق المغرب يوم أمس الخميس 21 فبراير على مشروع قانون المصادقة على اتفاقية تأسيس منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية ” ZLECAF “، و الاي تم توقيعها في 21 مارس 2018 في رواندا ، ذلك بحسب  ما أورده مصطفى خلفي التحدث باسم الحكومة .

وقال الوزير في تصريحه، إن هذا الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في مجلس الحكومة بغية تسهيل التكامل بين كل الأسواق الأفريقية ، باعتبار مناطق المجتمعات الاقتصادية الإقليمية التي تظل هي الركائز التابثة في الاتفاق المنشئ لـ ZLECAF.

إن أفريقيا أصبحت في نمو متباطئ بالنسبة للاستثمارات التجارية في البلدان الإفريقية ، فالتجارة بين بلدان القارة ضعيفة و جد منخفض مقارنة بأوروبا وهي تتراوح بنسبة 16 ٪  ،و بحيث أن التجارة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقارب 70٪ فيما بينهم . و ما يجب ان يشار له ، فإن الهدف النهائي لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية هو تعزيز هذه التجارة البينية الأفريقية.

وللتذكير ، ما يراد من هذا المشروع هو إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية بإفريقيا و أن يجمع منطقة التجارة الحرة الثلاثية ، بغية أن تشمل سوقا مشتركة لشرق و جنوب أفريقيا “الكوميسا” وكذا جماعة شرق إفريقيا . و الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي ، مع الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ، والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا و أيضا اتحاد المغرب العربي .

مشاركة