الرئيسية أحداث المجتمع المصادقة على مشروع تصميم تهيئة الشريط الساحلي لاقليم الفحص انجرة، لمقطع البحراويين.

المصادقة على مشروع تصميم تهيئة الشريط الساحلي لاقليم الفحص انجرة، لمقطع البحراويين.

IMG 20230302 WA0043.jpg
كتبه كتب في 2 مارس، 2023 - 6:01 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

يتوخى مشروع تصميم تهيئة الشريط الساحلي لاقليم الفحص انجرة، لمقطع البحراويين، ترشيد وتحسين وضعية الطرقات، فادماج الأحياء الناقصة التجهيز، عبر هيكلتها، بهدف الرفع من المداخيل، من خلال خلق منطقة صناعية، مع احداث توزان في ميدان توزيع المرافق العمومية، بهدف الاستجابة لمتطلبات الساكنة المحلية، في العديد من المجالات الحيوية والبنيات التحتية، كاحداث المساحات الخضراء، والفضاءات تجارية وغيرها.
فقد تم التطرف في الدورة الاستثنائية لمارس 2023 لجماعة الحراويين، المنعقدة يوم الخميس 02 من الشهر الجاري، برئاسة ادريس ساور المنصوري رئيس المجلس، وبحضور قائد قيادة البحراويين، وممثلين عن الوكالة الحضرية لطنجة و عمالة الفحص انجرة، الى بعض المستجدات المتضمنة في ضابطة التهيئة، المتسمة بالمرونة، بغية التشجيع على الابتكار والاجتهاد، عند إحداث المشاريع، بهدف مساعدة السلطات العمومية على ايجاد حل للاكرهات المتعلقة بالتعمير، مع الرفع من جودة المعمار، دون اغفال ضمان حقوق الاشخاص في وضعية اعاقة.
وفي كلمة له خلال الدورة، التي عرفت الدراسة والمصادقة على مشروع تصميم تهيئة الشريط الساحلي لاقليم الفحص انجرة مقطع البحراويين وضابطة التهيئة، حمل ادريس ساور المنصوري رئيس مجلس جماعة البحراويين، المسؤولية في تاخر اخراج تصميم التهيئة الى حيز الوجود، الى مكتب الدراسات، بحكم عدم اشتغاله بطريق تشاركية، دون الاخذ بعين الاعتبار مقترحات ممثلي عمالة الفحص انجرة وجماعة البحراويين.
واشاد النائب البرلماني ادريس ساور المنصوري، بالدور الكبير و الفعال للسيد عبد الخالق المرزوقي عامل عمالة الفحص انجرة المساهم في اخراج مشروع تصميم التهيئة، يستجيب لمستوى تطلعات الساكنة.
وطالب ادريس ساور المنصوري، المواطنين بالعمل على الدفع بالمنطقة التي عرفت نموا ديمغرافيا متسارعا، مقترحا اقامة المشاريع، وتوسعة الطريق لفائدة الساكنة، بهدف الحفاظ على جمالية المنطقة وتطويرها.
وعرفت النقطة المتعلقة بتخطيط حدود طريق عمومية مع تعيين الأراضي المراد نزع ملكيتها لما تستوجبه العملية، مناقشة مستفيضة من طرف الاعضاء، بحكم الطريق العمومية، تتوفر على حرمة خاصة، ولا يمكن البناء فوقها، خاصة اذا استحضرنا بكون منح امتار لفائدة الطريق، يساهم في ارتفاع اسعار الوعاءات العقارية.
وفي تصريحه لنا اوضح عبد الله شبعة النائب الاول لرئيس جماعة البحراويين، بالتأخر الحاصل في مجال اصلاح الطريق الرابطة بين فدان اسعيدي وفدان شابو، بسبب بعض المشاكل الناتجة عن اصحاب الأملاك العقارية، مما جعل الساكنة، تقدم شكايات في الموضوع، نظرا لتوقف اصلاح الطريق، مما يؤثر بشكل سلبي على حركة حافلات النقل المدرسي، مع توقف مجموعة من المرافق الاخرى.
كما افاد عبد الله شبعة، بتحجج وزارة التجهيز والماء، بوجود مشاكل مع الملاكين الخواص بمنطقة محفظة سنة 1961، بالرغم من اصدار المحكمة، بالحكم القاضي بترامي الشخص، الغير ملم بحدوده على جزء من الطريق، لكن الخبرة أثبتت الحقيقة، مما يفرض عليه يلزم التراجع، بهدف ايجاد حل لتعثر اشغال طريق بين مدشري فدان شابو وفدان السعيدي بجماعة البحراويين باقليم الفحص انجرة.

مشاركة