الرئيسية أحداث المجتمع المحمدية…المهرجان الوطني الأول للبيزرة

المحمدية…المهرجان الوطني الأول للبيزرة

IMG 20230601 WA0028.jpg
كتبه كتب في 1 يونيو، 2023 - 2:26 مساءً
IMG 20230417 WA00084


تنظم الجمعية الوطنية لصقارة القواسم، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، المهرجان الوطني الاول للبيزرة ، تحت شعار “الحفاظ على الشاهين عبر الأجيال تنمية وتراث” . وذلك يوم السبت 03يونيو 2023، بدار الشباب ابن خلدون بالمحمدية، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.
يهدف المهرجان إلى االحفاظ والحماية والتعريف برياضة الصيد بالصقور بالمملكة المغربية،
ووعيا بأهمية هذه الهواية النبيلة كمكون اساسي لخصوصية الهوية المغربية، تأسست الجمعية الوطنية لصقارة القواسم لتكون اطارا مدنيا يجمع بين أبناء شيوخ القواسم البيازة، ويجمع أمهر ممارسي هذه الهواية على الصعيد الوطني، وذلك للحفاظ عليها، باعتبارها تراثا لاماديا، وأمانة يجب صونها للأجيال اللاحقة تشبتا بها حبا وممارسة.
وبحكم تشبت أهل القواسم بهذا التراث العريق، بقيت رياضة الصيد بالصقور وترويضها قائمة حتى زمننا الحاضر، ويرجع الفضل في ذلك إلى شيوخ بيازة القواسم الذين حضوا بظهائر ملكية شريفة، قصد الحفاظ على هذا الموروث بخصوصيته المغربية وحمايته من الاندثار.
جاء برنامج المهرجان الأول للبيزرة المغربية كالتالي :
*الافتتاح على الساعة 10صباحا
*معرض البيزرة
*تلاوة آيات بينات من الذكر الكريم
*النشيد الوطني
*كلمة الرئيس
*كلمة ترحيب
*عرض صور و وثائق تراثية وعلميه وإيكولوجية
*عرض وثائقي
*عرض وثائقي للتعريف بأصول البيزرة المغربية
*ندوة.
ابتداءا من الساعة15.00 مساء.
حفل ثقافي وفني :
*وصلة موسيقية
*عروض زجلية
*عرض مسرحي
*عروض فنية وغنائية
*الختام.
يطمح منظمو هذا المهرجان إلى التعريف بتراث وطني عريق، يجب حمايته والحفاظ عليه، والمساهمة في تحبيبه للأجيال القادمة، بغية تحميسهم لممارسة هذه الهواية، كالفورسية التقليدية مثلا، وغيرها من التراث اللامادي الذي تتكون منه هويتنا المغربية المختلفة والمتعددة.

مشاركة