الرئيسية أحداث المجتمع المحكمة الابتدائية بمراكش تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية

المحكمة الابتدائية بمراكش تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية

IMG 20220302 WA0285.jpg
كتبه كتب في 2 مارس، 2022 - 11:37 مساءً

يوسف العيصامي: صوت العدالة

تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية، وتحت عنوان الاشكاليات العملية لتطبيق مدونة السير على الطرق نظمت المحكمة الابتدائية بمراكش مائدة مستديرة حول السلامة الطرقية يوم الأربعاء 2 مارس
2022

وقد شارك في هذا اللقاء العملي السيد محمد دحان رئيس المحكمة الابتدائية بمراكش و السيد خالد الركيك وكيل الملك لديها و السادة المسؤولون القضائيون بالدائرة القضائية بمراكش و قضاة النيابة العامة و قضاة الحكم و ضباط و اعوان الشرطة القضائية للدرك الملكي والامن الوطني و ممثل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية و المدير الإقليميي للتجهيز والنقل و اللوجستيك بمراكش.

و اعتبر الأستاذ خالد الركيك تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، يعد فرصة لاستحضار دور السلطة القضائية ومساعديها، للحد من تفاقم ظاهرة حرب الطرقات، مع إبراز ما قامت به وزارة العدل و وزارة التجهيز والنقل، في مجال إعداد استراتيجية وطنية للسلامة الطرقية مندمجة ومتكاملة، تستدعي جل الطاقات وجميع المتدخلين المعنيين بحوادث السير.

وتساءل الأستاذ خالد الركيك، عن الغاية من تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، التي تتجلى في استحضار مآسي الطرق، وتذكر ضحايا المفقودين والمعطبين، والصور الموجعة والصادمة المتداولة، لذلك يعد الحديث عن السلامة الطرقية، هو حديث عن حرب الطرق، و تخليق للقتلى والجرحى. خاصة والمغرب يعاني من هاته الظاهرة على غرار باقي دول العالم.

كما أفاد الأستاذ محمد دحان رئيس المحكمة الابتدائية بمراكش، بمصادقة المغرب على المخطط الاستراتيجي الاستعجالي والمندمج للسلامة الطرقية 2016/2025، المنتقل فيه للعمل المؤسساتي، عبر اللجنة الوزارية للسلامة الطرقية التي يرأسها رئيس الحكومة، و اللجنة الدائمة برئاسة وزير التجهيز والنقل، ثم اللجان الجهوية برئاسة الوالي، مع إعادة النظر في المنظومة القانونية الخاص بالسلامة الطرقية.
من جهته اعتبر الأستاذ ايت الصديق نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية،يعد مناسبة، من اجل التعبئة لمواجهة حوادث السير التي يعرفها المغرب، بغية التصدي لانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية، من جميع المتدخلين والفاعلين في منظومة السلامة الطرقية.
وأوضحت الأستاذة سعاد دادا بأن تنظيم المحكمة الابتدائية بمراكش لليوم الدراسي حول موضوع الإشكالات التي تواجه كل متدخل في تفعيل أحكام مدونة السير، يتوخى في جوهره الوقوف على الإشكالات والاكراهات العملية التي تهم كل متدخل في تفعيل مدونة حوادث السير.
خاصة والتجارب أثبتت ،بان مستوى التشريع مهما بلغ من التقدم في مجال الإجراءات الآلية و والتقنية الالكترونية، وكذا فرض عقوبات مالية وحبسية، يبقى مرهونا بالتخلي بالوعي والمسؤولية لمستعملي الطريق سواء السائقين أو الراجلين للضوابط والقوانين، مع احترام علامات التشوير وعدم تجاوز السرعة المفرطة، مما يتطلب مجهودا مضاعفا لتغيير السلوك المجتمعي إلى الأفضل.
وفي تصريحه لجريدة صوت العدالة، أوضح الأستاذ علي لخروف المدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بجهة مراكش اسفي بان تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، يعد مناسبة للوقوف على مستجدات تطبيق مدونة السير على الطرقات، وفرصة كذلك لإبراز حصيلة تطبيقها منذ دخولها حيز التطبيق إلى يومنا هذا، مع الوقوف أيضا على مختلف الاختلالات التي تشوب التطبيق السليم لمدونة السير.
ويعد تخليد اليوم الوطني بالمحكمة الابتدائية بمراكش فرصة للوقوف على مختلف الاجتهادات القضائية التي تطرقت إلى مدونة الأسرة، من خلال الاستماع إلى مختلف المتدخلين في الندوة العملية، التي سيرها الأستاذ خالد الركيك وكيل الملك بالمحكمةالابتدائية بمراكش عن التنزيل السليم لمدونة الأسرة.

مشاركة