الرئيسية غير مصنف المحافظة على المباني التاريخية مسؤولية من …؟

المحافظة على المباني التاريخية مسؤولية من …؟

356879.jpg
كتبه كتب في 15 أغسطس، 2018 - 12:36 صباحًا

هل نحمل المديرية الإقليمية للثقافة والاتصال بالصويرة أخطاء وتقصير الآخرين في المحافظة على المباني التاريخية.

محمد الحرشي
الصويرة12غشت 2018

بواسطة الحاج نجيم

بعد اطلاعنا على القانون80-22 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والعاديات تبين لنا بحجة القانون أن المديرية الإقليمية للثقافة والاتصال بالصويرة لا تتحمل بتاتا مع تتعرض له بعض الأقواس الحجرية (المنجور ) من تخريب واعتداء بعدة اماكن من الصويرة معروفة عنذ الجميع.
فدور المديرية هو التبليغ بالخروقات والمخالفات حسب القانون 80-22 في جزأه الثامن المتعلق باثبات المخالفات وإصدار العقوبات وابرام المصالحات إلى الجهات المعنية بالمراقبة ورصد المخالفات وانزال العقوبات المسطرة قانونيا.
فالمديرية الإقليمية للثقافة بالصويرة ليس لها سلطة الزجر والاعتقال ،بل بامكانها فقط مراسلة الجهات المعنية في الأمر لانها لا تتوفر تشريعيا على شرطة إدارية او قضائية تابعة لها.
فماذا ستفعل المديرية بموظفيها الذين لا يتجاوزون العشر، في مراقبة من يتبول أو يتغوظ على ألمباني الأثرية من أسوار واقواس،هذا ليس من اختصاصاتها.
فهذه الوضعية المتعقلة بالتقصير في المحافظة على المباني والمناظر والمنقوشات والتحف والعاديات ومراقبتها باستمرار راجع إلى السلطات المحلية الضبطية والقضائية بالدرجة الأولى التي عليها أن تنهج أسلوبا حازما لا يستثني أحدا خرق القانون واضر بمصالح الوطن.

مشاركة