الرئيسية أحداث المجتمع اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء و ضحايا العنف بمحكمة الاستئناف بالعيون تعقد اجتماعا تحت شعار ” الاعتداء الجنسي على الأطفال اية حماية …؟

اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء و ضحايا العنف بمحكمة الاستئناف بالعيون تعقد اجتماعا تحت شعار ” الاعتداء الجنسي على الأطفال اية حماية …؟

IMG 20230608 WA0052.jpg
كتبه كتب في 8 يونيو، 2023 - 9:00 مساءً

صوت العدالة : حسن بوفوس

ترأس السيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون الاستاذ ” محمد الراوي ” اجتماع اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء و ضحايا العنف تحت شعار ” الاعتداء الجنسي على الأطفال اية حماية …؟ ” صباح هذا اليوم الخميس 08 يونيو الجاري بقاعة الاجتماعات بمحكمة الاستئناف بالعيون إلى جانب نائب الوكيل العام الاستاذ “يوسف السعدوني ” و الاستاذ “يونس هيروس” قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالعيون و الاستاذين” عاطي الله عزيز “و” سعيد العامري” مستشاران لدى محكمة الاستئناف بالعيون و رئيس مصلحة كتابة النيابة العامة لذى استئنافية العيون ” لحبيب المحمدي ” و نواب وكلاء الملك بكل من المحكمة الابتدائية للداخلة في شخص الاستاذ ” حميد اشكيريدة” وفي شخص الاستاذ” بوعزاتي” للمحكمة الابتدائية السمارة بتقنية زووم عن بعد ، و بحضور فعاليات جمعوية و حقوقية العاملة بمجال حقوق الطفل و المرأة بالعيون و طرفاية .
و في مستهل كلمته الافتتاحية رحب السيد الوكيل العام “محمد الراوي ” بالحضور الكريم على تلبية الدعوة لهذا الاجتماع لدراسة سبل قدر الإمكان من العنف الجنسي الممارس على الأطفال و القاصرين و الذي اختير له شعار ” الاعتداء على الأطفال اية حماية …؟ مبرزا كدلك في كلمته لطاهرة الاعتداء على الأطفال و الذي يعرف تزايدا سنة بعد أخرى كما أمد جناب الوكيل العام في كلمته الحصيلة المعروضة و الرائجة بجلسات محكمة الاستئناف حيث بلغ عدد الملفات سنة 2021 إلى 58 ملف اعتداء و في سنة 2022 بلغ 62 ملف و في هذه السنة 2023 و إلى حدود شهر ماي وصل عدد القضايا و الملفات اعتداء الأطفال إلى 33قضية و ملف و هدا رقم مهول ان لم تتضافر الجهود الجميع للحد من هذه الطاهرة .
بعدها تناول الكلمة نائب الوكيل العام الاستاذ ” يوسف السعدوني ” حيث قدم عرضا مفصلا حول الاعتداء الأطفال حيث أكد في كلمته عقوبة التحرش الجنسي بالأطفال بشكل عام و الذي يعتبر التحرش الجنسي بالأطفال مشكلة خطيرة يمكن أن يكون لها آثار طويلة الأمد على الضحايا. من المهم أن تكون على دراية بعلامات التحرش الجنسي بالأطفال وأن تعرف ماذا تفعل إذا كنت تشك في تعرض طفل للإيذاء.
هناك العديد من الأنواع المختلفة من التحرش الجنسي بالأطفال ، ولكنها تنطوي جميعها على شكل من أشكال الاتصال الجنسي بين شخص بالغ وطفل. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من المداعبة والتقبيل إلى الإيلاج والاغتصاب. غالبًا ما يعتني المتحرشون بالأطفال (ضحاياهم ) من خلال تطوير علاقة معهم واكتساب ثقتهم. قد يستخدمون أيضًا التهديدات أو القوة لمنع الطفل من إخبار أي شخص عن الإساءة.
كما اكد الاستاذ يوسف السعدوني يمكن أن يكون للتحرش بالأطفال تأثير عميق على الضحايا. بالإضافة إلى الإصابات الجسدية التي قد تنجم عن سوء المعاملة ، غالبًا ما يعاني الأطفال الذين يتعرضون للتحرش من صدمة نفسية. قد يواجهون صعوبة في الثقة بالناس ، ويشعرون بالذنب أو الخجل ، ويصبحون منعزلين أو مكتئبين. قد يصاب بعض الأطفال أيضًا بمشاكل في تعاطي المخدرات أو يواجهون صعوبات في المدرسة أو في حياتهم الشخصية.
كما أبرز السعدوني على الأرقام و الحصيلة المسجلة المخيفة لاعتداء الأطفال جنسيا بنفود محكمة الاستئناف بالعيون .
ليفتح ناقش عام و كان أول تدخل للأستاذ ” يونس بنهروس” قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالعيون حيث تسأل مأل نتائج الاجتماعات و اللقاءات الفارطة وهل تم التواصل مع المؤسسات التعليمية وهل من نتائج مبرزا كدلك لطاهرة الاعتداءات الخطيرة على الأطفال و استغلالاهم في التسول و أعطى مثال لمجموعة من الأطفال الذين يستغلون بالقرب من مطعم ماكدولان بساحة الدشيرة بالعيون.
تخلل هذا الاجتماع عدة مداخلات انصبت في مجملها حول بعض التدابير المتخدة و التي ستتخد مستقبلا للحد من طاهرة اغتصاب الأطفال القاصرين كما تم تقديم بعض المعطيات المهمة من قبيل تسجيل الزيادة في نسبة الشكايات المرتبطة بالتحرش الجنسي و العنف الجنسي في الآونة الأخيرة ، وهو ما دفع الى تسطير واتخاذ بعض القرارات بما فيها إقرار مجموعة من المتابعات في هذا الشان كما تم إقرار فتح نقاش توعوي بين مختلف مكونات المجتمع المدني و فعاليات حقوقية و مؤسسات تربوية .
يذكر أنه، و خلال سنة 2020 مثلا، أحدثت جلسة خاصة بقضايا العنف ضد النساء تم دمجها هذه السنة مع جلسة الجنحي عادي، كما تمت الإشارة، بالمقابل، الى كون الشكايات المتعلقة بالعنف ضد الأطفال عرفت تزايد ملحوظا بنفود دائرة محكمة الاستئناف العيون .
ليختتم هذا اللقاء بإصدار توصيات عامة حول الاعتداء على الأطفال جنسيا و الطرف الكفيلة منها .

مشاركة