الرئيسية أحداث المجتمع القنيطرة : أزيد من 50 تلميذ في القسم بمجموعة مدارس محميد بويب بجماعة الشوافع أمام احتجاجات جمعية الآباء.

القنيطرة : أزيد من 50 تلميذ في القسم بمجموعة مدارس محميد بويب بجماعة الشوافع أمام احتجاجات جمعية الآباء.

IMG 20191017 WA0082.jpg
كتبه كتب في 17 أكتوبر، 2019 - 11:38 مساءً

صوت العدالة – حنان جرنيج


من مصادر تعليمية، تعرف مختلف الأقسام المدرسية بفرعية اولاد مصباح اصوير التابعين لمجموعة مدارس محميد بويب اكتظاظا مهولا، حيث يزيد عدد التلاميذ عن 50 في الحجرة الدراسية الواحدة.

وتشير ذات المصادر أن عدد من الأقسام الدراسية بالمستوى الابتدائي يصل عدد التلاميذ فيها إلى أزيد من 50، حيث يضطر 3 و 4 تلاميذ إلى الجلوس في طاولة واحدة.
وعزت ذات المصادر، هذا الاكتظاظ في الحجرات الدراسية اولاد مصباح اصوير ، إلى الإجراءات المتخذة من طرف مصلحة سد الخصاص بالمديرية الإقليمية للتربية والتعليم بالقنيطرة، والمتمثلة في دمج الأقسام عربية وفرنسية بالنسبة للمستوى الدراسي الرابع والخامس والسادس ابتدائي.
وعبّر آباء وأولياء التلاميذ عن احتجاجهم إزاء الوضع الذي تشهده الحجرات الدراسية بأولاد مصباح بويب الأمر الذي يضرب في عمق شعارات الوزارة من قبيل الجودة والمردودية وتحسين العرض المدرسي.
وكانت الوزارة قد أشارت إلى أنها بذلت مجهودات من أجل تحسين العرض المدرسي وبنيات الاستقبال مكنت من تحقيق نتائج جد هامة كان من نتائجها الحد من مشكل الاكتظاظ والتخفيف من عدد التلاميذ بالأقسام.
مشيرة إلى أن الوضعية العامة الحالية للأقسام تراعي إلى حد كبير المعايير التالية :

  • 30 تلميذا كحد أقصى بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي.
  • 34 تلميذا كحد أقصى بباقي مستويات التعليم الابتدائي.
  • أقل من 36 تلميذا في الثانوي الإعدادي والتأهيلي.
    هذا وتشهد مديرية التعليم بالقنيطرة اختلالات تدبيرية غير مسبوقة، حيث التعثر والعشوائية هما السمتان البارزتان اللتان تطبعان تدبير المديرية لمحطة جديدة لتمدرس الجديد على مختلف كافة الأصعدة.
مشاركة