الرئيسية سياسة القدس العربي:خبراء مغاربة يتوقعون الاطاحة بأسماء وازنة في القادم من الأيام

القدس العربي:خبراء مغاربة يتوقعون الاطاحة بأسماء وازنة في القادم من الأيام

19E27CFE 17B7 4202 A53D 0926BA250BDC
كتبه كتب في 3 أغسطس، 2018 - 5:21 مساءً

 

صوت العدالة – وكالات

 

 

توقع خبراء مغاربة أن يُواصل تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الإطاحة بأسماء وزارية أخرى، عقب خطاب العرش الأخير للمك محمد السادس.

وكان العاهل المغربي أقال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، من مهامه في الحكومة بعد أن قضى على رأسها 6 سنوات، حيث أكد الديوان الملكي ان القرار يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وسيطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم .

وأغضب بوسعيد المغاربة عندما وصف المنخرطين في حملة المقاطعة بـ”المداويخ”، حاول بعدها تطويق أزمة تصريحاته، غير أن محاولاته فشلت بسبب حجم الغضب الذي أحدثته

وانتقد العاهل المغربي في خطاب العرش، السبت الماضي الأداء السياسي في البلاد اذ أكد، أنه غير راضٍ عن الطريقة التي تمارَس بها السياسة عموماً، وقال إنه لا يثق ببعض السياسيين، دون ذكر أحد بعينه وأشار إلى أن “هذا الوضع لا يمكن أن يستمر؛ لأن الأمر يتعلق بمصالح الوطن والمواطنين”.

ونقلت وسائل إعلام عن خبراء في القانون تأكيدهم أن يُواصل تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الإطاحة بأسماء وزارية أخرى وفي هذا الشأن توقع أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط مصطفى السحيمي ” ان يطيح القانون بكل من وزير الشباب والرياضة الطالبي العلمي، إثر طريقة تدبيره لملف ترشح المغرب لمونديال 2026، ومحمد يتيم، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، بعد فشله في إنجاح الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية”.

وعقب خطاب الملك عقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية اجتماعا وزاريا بهدف وضع برنامج تنفيذي حيث أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي “أن العثماني توجه للوزراء بلغة حازمة مطالبا اياهم وضع خطط عمل تنفيذية وتفصيلية ستكون موضع تتبع، ويتم رفعها للملك “.

 

كما قرر رئيس الحكومة التراجع عن قرار العطلة الصيفية لجميع وزرائه؛ إذ أكد مصطفى الخلفي أن وزراء الحكومة لن يستفيدوا من عطلة الصيف وذلك لمباشرة العمل والانكباب على تنفيذ الأوامر الملكية التي صدرت في خطاب العرش خصوصا فيما يتعلق بميثاق اللامركزية وإعادة إصلاح وهيكلة مجالس الاستثمار.

 

مشاركة