الرئيسية أحداث المجتمع العيون… السيد مزور يتفقد ورش تهيئة منطقة الانشطة الصناعية واللوجستية بجماعة المرسى

العيون… السيد مزور يتفقد ورش تهيئة منطقة الانشطة الصناعية واللوجستية بجماعة المرسى

mzor.png
كتبه كتب في 1 أكتوبر، 2022 - 9:14 صباحًا

صوت العدالة-العيون

قام وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور ، اليوم الجمعة ، بزيارة تفقدية لورش أشغال تهيئة منطقة الانشطة الصناعية واللوجستية التي يتم انجازها بجماعة المرسى، وبزيارة لعدد من المشاريع السوسيو اقتصادية بمدينة العيون.

ووقف السيد مزور الذي كان مرفوقا على الخصوص بوالي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون عبد السلام بكرات، ورئيس مجلس الجهة سيدي حمدي ولد الرشيد، ورئيس الجماعة الترابية للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد، على سير أشغال هذا المشروع التنموي الذي يندرج في اطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، والذي يتطلب انجازه تكلفة إجمالية تقدر بـ 338 مليون و 750 الف درهم .

ويمتد هذا المشروع الطموح، الذي يتم انجازه في اطار اتفاقية شراكة لانجاز وتمويل النموذج التنموي الجديد للاقاليم الجنوبية بين وزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة العيون – الساقية الحمراء ومجلس الجهة، وجماعة المرسى، والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، على مساحة اجمالية تقدر ب74 هكتارا.
ويضم هذا المشروع 114 بقعة للأنشطة الصناعية ، و49 بقعة للأنشطة اللوجستية، بالإضافة الى 6 بقع للأنشطة السوسيو اقتصادية ، ومسجد ، و مواقف للسيارات ومساحات خضراء.
وابرز السيد مزور في تصريح للصحافة ان نسبة تقدم الأشغال بهذه المنطقة الصناعية بلغ حوالي 50 في المئة ، مشيرا الى هذا المشروع في مرحلته الأولى أثار اهتمام أكثر من 33 استثمارا متوقعا.
واضاف ان هذا المشروع سيمكن من خلق 4 ألاف منصب شغل مباشرة، ويساهم في تعزيز والرفع من الإستثمار المجال الصناعي بهذه الجهة.

من جهته ، أشار رئيس مجلس الجهة إلى أن هذا المشروع ذو القيمة المضافة العالية سيحول المنطقة على جميع المستويات ، خاصة أنه سيتيح خلق فرص عمل.

واضاف في تصريح مماثل إلى أن هذه المنطقة الصناعية واللوجستية المحاذية لطريق تزنيت – الداخلة السريع والميناء ستوفر فرصا استثمارية للشركات المحلية والعالمية وستخلق ديناميكية اقتصادية في الأقاليم الجنوبية بشكل عام بجهة العيون الساقية الحمراء على وجه الخصوص.
وتوجه الوزير والوفد المرافق له إلى موقع إنشاء مصنع طحن الإسمنت “Myher Cement” في المرسى ، والذي يتطلب انجازه كلفة مالية استثمارية  تقدر بـ 165 مليون درهم ، 15 في المائة منها، ستخصص لحماية البيئة والصحة والسلامة.
ويمتد هذا المشروع، الذي سيضم وحدة لطحن وتعبئة الإسمنت، بطاقة إنتاجية تصل الى 200 ألف طن في السنة، على مساحة إجمالية تقدر ب 9.5 هكتار .

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم استغلاله في شهر فبراير 2023 ، إلى خلق ما بين 60 و 70 ومنصب شغل خلال مرحلة البناء، و 40 منصب شغل مباشرة ، بالإضافة إلى 120 منصب شغل غير مباشرة خلال مرحلة التشغيل.
وزار السيد مزور والوفد المرافق له بالمناسبة، “السوق النموذجي الكبير الحزام ” و” سوق المواشي”، بالإضافة الى افتتاح سوقين نموذجيين “25 مارس” و “الوفاق”، وهما يتميزان بمعايير الجودة والسلامة والنظافة، واللذي تطلب انجاز كل واحد منهما 7 ملايين و200 ألف درهم .

مشاركة