الرئيسية أحداث المجتمع “الضرائب الخضراء في المغرب” رسالة دكتوراه وازنة للخبير خالد فلحاوي..

“الضرائب الخضراء في المغرب” رسالة دكتوراه وازنة للخبير خالد فلحاوي..

IMG 20190104 062401.jpg
كتبه كتب في 4 يناير، 2019 - 5:28 مساءً

 

بقلم : محمد البشيري
صوت العدالة

 

تمت بجامعة الحسن الأول بسطات للعموم مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه تخصص علوم التدبير مختبر الاقتصاد والتدبير للطالب خالد فلحاوي في موضوع “الضرائب الخضراء في المغرب: وقائع وآفاق ، نحو مقترح لإطار ضريبي محدد للمغرب”وذلك يوم السبت 29 دجنبر 2018 بمقر الكلية متعددة التخصصات بخريبكة.

حيث ناقش الخبير المحاسب، السيد خالد فلحاوي رسالة الدكتوراه ، والتي تم صياغتها تحت الإدارة العلمية للأستاذ الدكتور نبيل بوعياد أمين، هذا وقد تم مناقشتها بحضور لجنة علمية وازنة ورفيعة المستوى برئاسة الأستاذ الدكتور محمد رهج : أستاذ التعليم العالي رئيسا، نبيل بوعياد أمين : أستاذ التعليم العالي بالكلية متعددة التخصصات بخريبڭة مشرفا٬ ادريس بنساريغ : أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الأول بسطات مقررا٬ طارق قصباوي : أستاذ التعليم العالي بالكلية متعددة التخصصات بالجديدة مقررا ٬ خالد الروكاني : أستاذ التعليم العالي بالكلية متعددة التخصصات بخريبڭة مقررا، محمد أمدجار : أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عضوا.

خلال مناقشة الأطروحة، أكد السيد خالد فلحاوي أنه في السنوات الأخيرة ، شهدنا على الصعيد الدولي وفي بلدنا ظهور شكل جديد من الضرائب يسمى “الضرائب الخضراء” والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ومشكلة حماية البيئة، حيث شدد على أن الضرائب الخضراء لها دور مهم في معالجة المشاكل البيئية مقارنة بأنواع أخرى من الأدوات لذلك يجب أن تكون الضرائب الخضراء في قلب السياسة البيئية للمغرب. و أكد الباحث على أن الإشكالية المركزية في أطروحته هي ما إذا كان لدى المغرب إطار ضريبي أخضر محدد أو سياسة ضريبية حقيقية خضراء. تساؤلات قانونية جاءت لتلهب النقاش حول السياسة الضريبية في علاقتها بالمجال الاخضر بالمغرب.
هذا وقد قدم السيد فلحاوي النتائج والأهداف الخاصة بعمله العلمي، أهمها تسليط الضوء على حماية البيئة في المغرب، ومعالجة المبادئ الرئيسية للضرائب الخضراء، بما في ذلك مبدأ تغريم الملوث والعائد المزدوج، وتحقيق عمل مقارنات مع الخبرات الأجنبية الفرنسية ، التونسية والسويدية وإجراء مقابلات شبه مباشرة مع أشخاص من زوايا مختلفة في مجال الضرائب الخضراء في المغرب واقتراح أخيراً إطار مالي خاص أخضر في المغرب.

وفي الختام وبعد المداولة، قررت بالإجماع اللجنة العلمية قبول الأطروحة ومنح السيد خالد فلحاوي لقب “دكتور في علوم التدبير” بميزة “شرف جدا” مع تهنئته بالإجماع،
وجدير بالذكر أن مختبر الاقتصاد والتدبير، يعتبر بنية استقبال علمية متخصصة في ميدان الاقتصاد والتدبير، يرأسه الأستاذ الباحث الدكتور نبيل بوعياد أمين، ويعتبر أحد أنشط المختبرات العلمية في المملكة، بإصدارات متعددة ومنشورة بعدد كبير من المجلات المحكمة.

هذا بالإضافة إلى أن مختبر الاقتصاد والتدبير له مشاركات علمية عالمية بكافة المؤتمرات المرجعية في تخصصات المركز بكل من دبي واسطنبول وباريس ونيو جيرزي ومدريد وميلانو. كما يعمل الأساتذة الباحثون على إدارة عدد كبير من رسائل الدكتوراه، تهم بالأساس فروع الاقتصاد والتدبير من مالية للمقاولة والأسواق وكذلك المحاسبة والتسويق وغيرهم.

مشاركة