الرئيسية ثقافة وفنون الصويرة على إيقاع يوهان برامس

الصويرة على إيقاع يوهان برامس

Affiche PMA 2018 2.jpg
كتبه كتب في 23 أبريل، 2018 - 10:46 صباحًا

 

صوت العدالة -متابعة

 

الصويرة تلك المدينة الساحرة التي تعشق الأتار وتتفاعل مع الألحان ، ستعيش أياما دافئة مغلفة بوجبات موسيقية رائعة.

حيث ستحتضن  في الفترة ما بين 26 و29 أبريل الجاري، الدورة 18 لربيع موسيقى الاليزي، التي ستتميز بتقديم حوالي 12 حفلا فنيا مستمدا، على الخصوص، من روائع الموسيقى الكلاسيكية.أهمها الموسيقيى السنفونية والكلاسيكية وروائع الزمن الجميل.

والدورة هاته ستخصص لأعمال الفنان الموسيقي الألماني يوهان برامس،الذي سيطرب ساكنة المدينة وزوارها بألحانه الساحرة ورباعيته على الأوتار،وكلماته الهادفة.

كما سيتميز الحفل الافتتاحي بلوحات موسيقية خاصة للفنان ديبورا نيمتانو على الكمان ودومينيك دو ويلينكورت على آلة تشيلو بالإضافة إلى عازف البيانو رومان ديسشارم، وذلك لتشنيف مسامع الجمهور بمقطوعات مستوحاة من ثلاثي بيتهوفن.

وستخصص هذه الدورة للفن الغنائي، مع أوريان موريتي في حفل فني حول حياة كلارا شومان مع الجوق الفيلارموني للمغرب، وذلك للمرة الأولى في الصويرة في حفل “بقلب مفتوح” .
وحسب اللجنة المنظمة، فإن من بين اللحظات القوية لهذه الدورة، تقوم الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب، بقيادة أوليفيي هولت، بعزف موسيقي على إيقاع روميو وجولييت، في حين تأتي نسخة بروكوفييف لتكمل المعزوفات الخاصة بليونار بيرنستاين ورائعته “وايد سايد ستوري”، التي تستعيد تراجيديا خمسينات القرن الماضي بنيويورك .
ويتضمن برنامج دورة هذه السنة، أيضا، صبحية للمواهب الشابة، مع صغار البرنامج السوسيو ثقافي “مزايا”، والجولة الموسيقية بالمدينة القديمة للصويرة . وأشار المصدر نفسه، الى أن دينا بنسعيد على البيانو وإليسا هيتو سيكونان في برنامج مخصص للتشيلو، هذه الآلة الأكثر رومانسية في كل ريبيرتوار موسيقى الغرف، على أن يحيي توماس ليلو حفل اختتام هذه التظاهرة الفنية.

وحسب إدارة المهرجان، فالدورة لها طابع خاص،لأنها تتضمن فقرات تعرض لأول مرة بالمدينة، وهو ما سيعطيها طابعا متميزا لم يسبق أن لبسته في الدورات السابقة.

مشاركة