الرئيسية أخبار وطنية السعودية تعزز علاقاتها بالمغرب عبر منح إمتيازات خاصة للحجاج و المعتمرين المغاربة

السعودية تعزز علاقاتها بالمغرب عبر منح إمتيازات خاصة للحجاج و المعتمرين المغاربة

143A4C4F 1839 49C7 AE18 07A85B806035.jpeg
كتبه كتب في 4 أكتوبر، 2023 - 10:52 مساءً

أكد وزير الحج و العمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة أن الحجاج والمعتمرون المغاربة سيستفيدون من حزمة من التسهيلات بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 بين المملكة المغربية و المملكة العربية السعودية .

الوزير السعودي اعتبر زيارته الأولى إلى المملكة، “تعكس العلاقات التاريخية الأخوية، كما تشكل امتدادا للتعاون المستمر بين المملكتين، والذي يشهد نموا مطردا في مختلف المجالات”.

وأوضح ذات الوزير أن الاتفاقية الموقعة تهم “ترتيبات نقل ضيوف الرحمن من المغرب بشراكة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وشركة الخطوط الجوية السعودية”، مشيرا إلى أن الاتفاقية “ستسهم في رفع مستوى النقل الجوي مع ضمان ثبات الأسعار، وتحسين مستوى الخدمات عبر مجموعة من المبادرات النوعية التي تخدم ضيوف الرحمن”.

وأبرز المسؤول أن “المملكة العربية السعودية يسرت وصول المعتمرين والزوار، وأغنت تجربتهم الدينية والثقافية، وذلك من خلال حزم المبادرات التي تتشرف بتقديمها كافة الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة، منها تمديد موسم العمرة إلى عشرة أشهر خلال العام”.

ومن جهة أخرى، أعلن بن فوزان الربيعة عن افتتاح مركز “تأشير” في المغرب، والذي “يهدف إلى تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات، وتقليص مدة الحصول عليها إلى 48 ساعة”، لافتا إلى أنه “صار بإمكان الحاصلين على تأشيرات العمرة الإقامة والتنقل بين مدن المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر عوضا عن ثلاثين يوما”.

وإلى جانب ذلك، أكد الوزير أنه “تم الرفع من الطاقة الاستيعابية للطيران عبر الخطوط الجوية السعودية بنسبة 30 في المائة، في مواسم العمرة، مما سيسهم في تسهيل وصول المزيد من الزوار والمعتمرين، مع زيادة تدريجية في الرحلات إلى 68 رحلة شهرية، وخفض أسعار التذاكر بنسبة تبلغ 10 في المائة، فضلا عن السماح بزيادة الأوزان لكل معتمر إلى 69 كيلوغرام بدلا من 46، بنسبة زيادة تصل إلى 50 في المائة”.

ولفت المسؤول إلى أنه “تم العمل أيضا على جدولة الرحلات الموسمية من الآن”، مجددا تأكيده على أن “المملكة العربية السعودية ترحب قيادة وشعبا بجميع ضيوف الرحمن القادمين من المملكة المغربية”.

مشاركة