الرئيسية أحداث المجتمع الرباط تحتضن الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء يومي 15 و16 ماي.

الرباط تحتضن الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء يومي 15 و16 ماي.

IMG 20240415 WA0051.jpg
كتبه كتب في 16 أبريل، 2024 - 10:05 صباحًا

                                      
 
تعلن فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء عن تنظيم الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بالرباط يومي 15 و16 ماي 2024، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.
ستتمحور أشغال الدورة الثانية من هذا المنتدى حول صناعة البطاريات عالية الأداء كما تهدف لالتقاء الأطراف الفاعلة المنخرطة في مجال الصناعة الكيميائية، بحيث تمنح فرصة فريدة للتبادل والتعاون والتطوير في هذا المجال.
ما انفك الطلب العالمي على السيارات الكهربائية ينمو وبفضل عدة مشاريع في طور الإنجاز، فإن المغرب، الذي يتوفر على موارد وفيرة من الفوسفاط والكوبالت، مقبل على أن يصبح فاعلا رئيسيا في سلاسل القيمة المتعلقة ببطاريات الليثيوم-إيون ذات الاداء العالي بالنسبة لصناعة السيارات.
في هذا السياق، يطمح هذا الملتقى الهام لإرساء تحالفات مع فاعلين دوليين مرموقين بهدف تيسير خلق منظومة خاصة بالبطاريات عالية الاداء بالمغرب. وستمهد هذه المبادرة الطريق نحو عصر جديد للصناعة الكيميائية وستجعل من المغرب قطبا عالميا في مجال الكيمياء.
بالنسبة للبرنامج، ستتميز الجلسة العمومية الرسمية للمنتدى بمشاركة العديد من الشخصيات سواء الحكومية أو المنحدرة من عالم الأعمال. كما ستتخلل المنتدى مداخلات أخرى على شكل كلمات رئيسية وموائد مستديرة تهم عدة مواضيع، خاصة منها : السوق العالمي للبطاريات عالية الجودة؛ دور المغرب  بصفته ملتقا للاستثمارات الصناعية وقاطرة للصناعة الكيميائية بإفريقيا ؛ المحفزات الضرورية لمواكبة منظومة البطاريات عالية الاداء بالمغرب، مسألة الرأسمال البشري في صناعة البطاريات…
تجدر الإشارة إلى أن قرية الكيمياء ستحتضن عدة مؤسسات رائدة في مجال الصناعة الكيميائية على الصعيدين الوطني والدولي وذلك داخل فضاء خاص على هامش المنتدى.
للمزيد من المعلومات : www.forum-chimie.com
 
نبذة عن فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء
 تعد فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء من بين الفدراليات الأكثر نشاطا بالمغرب وقد تم إحداثها كجمعية مهنية تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلالية المالية منذ 1993، وهي تجمع مقاولات تعمل في مجال الكيمياء، سواء كانت مغربية أو فروعا لمجموعات أجنبية، من القطاعين الخاص أو العمومي، ومتوطنة بالمغرب.
بالإضافة إلى الشركات الكبرى العاملة في القطاع مثل المكتب الشريف للفوسفاط OCP الشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات SNEP والشركة الشريفة للأسمدة والمواد الكيميائية SceChemicals و كولورادو COLORADO وباسف  BASF وبايير  BAYER وإير ليكيد  AIR LIQUIDE وإنوف-إكس   INOVIX وبركتر أند غامبل P&G،  تضم فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء من بين أعضائها العديد من الجمعيات المهنية التي تثمل جميع فروع قطاع الكيمياء.
يضم قطاع الكيمياء في الآن ذاته مجموعات وطنية كبرى وفروع شركات متعددة الجنسية والعديد من المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تنشط في عشر قطاعات كيميائية متنوعة ويرتبط هذا القطاع ارتباطا وطيدا بالقطاعات الصناعية والاقتصادية الأخرى في البلاد، سواء في مراحلها الأولى أو الأخيرة.
 

مشاركة