الرئيسية أخبار القضاء الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف بطنجة الأستاذ بوشعيب يستعرض حصيلة السنة القضائية.

الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف بطنجة الأستاذ بوشعيب يستعرض حصيلة السنة القضائية.

IMG 20240125 WA0004.jpg
كتبه كتب في 25 يناير، 2024 - 8:55 صباحًا

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

أكد الأستاذ بوشعيب محب، على تحقيق نتائج ايجابية مهمة، على مستوى النشاط القضائي، لمحكمة الاستئناف بطنجة، والمحاكم الابتدائية التابعة لها، خلال السنة المنصرمة، مما ساهم في الرفع من مؤشر النجاعة القضائية.
وأفاد الأستاذ بوشعيب محمد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، خلال ترؤسه للجلسة الخاصة بافتتاح السنة القضائية 2024، يوم الأربعاء 24 يناير الجاري بكون المسجل من المخلف باستئنافية طنجة، على المستوى المدني والزجري والتحقيق خلال العام المنصرم بلغ 25110 والرائج 28383 والمحكوم 23593، و المحال 250، فيما بلغ المخلف عن السنة المنصرمة 4540، نسبة المحكوم المسجل 95 في المائة، و نسبة المحكوم الرائج 84 في المائة، ليتجاوز بذلك نسبة المحكوم الرائج لمحكمة الاستئناف بطنجة، المعدل الوطني المحدد.
فقد تميزت حصيلة محكمة الاستئناف بطنجة، خلال سنة 2023 ، حسب الأستاذ وشعيب بارتفاع مهم في حصيلة النشاط القضائي، مقارنة مع السنة الماضية، جراء دخول قانون التنظيم القضائي الجديد حيز التنفيذ، مما جعل عدد القضايا المسجلة باستئنافية طنجة، يرتفع عددها من 15908 قضية جديدة سنة 2022 إلى 25120 قضية سنة 2023.
فقد أوضح الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، الأستاذ بوشعيب محب، باتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة الارتفاع غير المسبوق في عدد القضايا المسجلة بالمحكمة، سواء العملية أو الفورية، بغية تسريع القضايا، وذلك عبر عقد جموع استثنائية، وخلق غرف جديدة، مع تضحية المستشارين و نواب الوكيل العام وموظفي كتابة الضبط، مما ساهم بشكل فعال في الرفع من عدد القضايا المحكومة، الذي انتقل من 15600 قضية خلال سنة 2022 إلى 23593 قضية برسم سنة 2023،اي بزيادة نسبة 34 في المائة، وارتفاع الحصة الفردية لكل مستشار من 392 إلى 549.
كما أفاد الأستاذ بوشعيب محب، بكون القضايا المخلفة لعام 2023، بمحكمة الاستئناف بطنجة، بلغ 4540 قضية، منها 1673 قضية في المادة المدنية، و 2634 قضية في المادة الزجرية، و 233 في قضاء التحقيق. منوها في الوقت ذاته بمجهودات اطر وموظفي كتابة الضبط، بجهدهم المتواصل لتسريع القضايا الرائجة.
وأكد الأستاذ بوشعيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، على أهمية التواصل مع نقيب هيئة المحامين بطنجة، الأستاذ أنوار بلوقي باعتبار الهيئة شريك أساسي لصنع القرار القضائي، عبر اللجنة الثلاثية التي يترأسها السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بطنجة، مما سيساهم في إيجاد حلول عملية للمشاكل التي من شانها عرقلة السير العادي لمحكمة الاستئناف بطنجة والمحاكم الابتدائية التابعة لها.

مذكرا كذلك بالتواصل البناء والهادف مع السادة الخبراء، بحيث حضرت الأستاذة عواطف الريسوني بصفتها رئيسة فرع المجلس الوطني لخبراء العدل بجهة الشمال.
علما أن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة الأستاذ بوشعيب محب، ينهج سياسة الأبواب المفتوحة في وجه المتقاضين، عبر استقبالهم بشكل يومي، مع الاستماع إلى شكاويهم وتظلماتهم، وفق مقاربة عقلانية، فيقدم بعد ذلك أجوبة كتابية، وذلك إيمانا منه بجعل القضاء في خدمة المواطن.
للإشارة فافتتاح السنة القضائية 2024، لمحكمة الاستئناف بطنجة، والمحاكم الابتدائية التابعة لها، الحاملة لشعار: “جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي”، عرفت وفق افادة الصحافي عبد السلام العزاوي، حضور كل من: الاستاذ عبد الله معوني عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأستاذ احمد الوالي العلمي ممثل رئاسة النيابة العامة، الأستاذ محمد الناصر عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأستاذة فدوى بحراوي ممثلة وزارة العدل، السيد يونس التازي والي جهة الشمال، الاستاذ محمد واكريم رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة، الاستاذ محمد سعيد الكشوري رئيس المحكمة الابتدائية باصيلة، الاستاذ صلاح الدين الخطابي رئيس المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير، الاستاذة فاطمة ارهوني رئيسة المحكمة الايتدائية بالعرائش، الأستاذ عبد الصمد الناصيح عضو هيئة المحامين بطنجة، الأستاذ معاذ بن عجيبة نائب الكاتب العام لجمعية المحامين الشباب بطنجة.

مشاركة