الرئيسية غير مصنف الذكاء الاصطناعي في خدمة الاستراتيجية الوطنية للدفاع السيبراني عنوان ندوة علمية بخريبكة.

الذكاء الاصطناعي في خدمة الاستراتيجية الوطنية للدفاع السيبراني عنوان ندوة علمية بخريبكة.

IMG 20231203 WA0039.jpg
كتبه كتب في 3 ديسمبر، 2023 - 11:53 مساءً

صوت العدالة- بلاغ صحفي

إن موضوع الأمن السيبراني أصبح اليوم موضوعًا عالميًا ومحوريا يتطلب نقلة نوعية وتغييرا جوهريا في النماذج. كما أن المغرب، البلد الذي يشهد نموا متسارعا على الساحة الرقمية، يظل وفقًا للإنتربول، البلد الأفريقي الذي تعرض هذا السنة لأكبر عدد من الهجمات على الإنترنت.
ايمانا به بهاته التحديات واطلاعا بدوره الريادي، قام المغرب خلال العشرية الأخيرة بتحديث بنيته التحتية وتعزيز صموده في مجال الأمن الإلكتروني. حيت يحتل المغرب المرتبة 7 عالميًا والمرتبة 50 وفقًا لتقرير عام 2020 من الاتحاد الدولي للاتصالات. حيث أن البلاد أخدت خطوات كبيرة فيما يتعلق بالتدابير القانونية والتنظيمية وتنمية القدرات، من خلال إطلاق الإستراتيجية الوطنية في مجال الأمن السيبراني نفذت البلاد استراتيجية وطنية للأمن السيبراني سنة 2013. وتماشيًا مع تنفيذ الإستراتيجية، تمتلك الدولة فرقًا وطنية للاستجابة لحوادث تكنولوجيا المعلومات مثل maCERT بالإضافة إلى استكمالا الترسانة التشريعية، من خلال إصدار قانون رقم 05.20 المتعلق بالأمن السيبراني والذي ينظم اللجنة الإستراتيجية للأمن السبراني التي تتولى تحديد التوجهات الإستراتيجيات في هذا المجال وحماية المعطيات الرقمية السيادة.
إن التحول الرقمي، الذي يتسارع في العالم عامة وفي المغرب بصفة خاصة، يتطلب مجهودات للتكيف من طرف الحكومات والفاعلين المؤسساتيين، وعليهم توفير الوسائل لدعم هذه التطورات، لأن الأمن السيبراني لم يعد خيارا بل ضرورة حتمية. فالحماية ليست مسؤولية فقط لقطاع معين، بل تشمل جميع أنحاء الدولة. وتم الإشارة إلى الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمجابهة التحديات، بما في ذلك وضع الإطار التشريعي، وتطوير البنية التحتية، وزيادة الوعي المجتمعي حول الاستخدام الآمن للإنترنت.
وفي هذا الصدد، نظمت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة النسخة الخامسة من Netcomdays أيام ٢٨-29 نونبر 2023 تحت عنوان الذكاء الاصطناعي في خدمة الاستراتيجية الوطنية للدفاع السيبراني. والذي يعد حدثا سنويا من تنظيم شعبة هندسة الاتصالات والشبكات، والتي كانت سباقة لا حدات مسلك مهندسي الشبكات الذكية والأمن السبراني، مواكبة منها للتوجهات الإستراتيجية في مجال التحول الرقمي للمغرب، وفقا لتصورات عاهل البلاد ملكنا محمد السادس، والرامية لجعل المغرب قطبا إفريقيا ودوليا في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السبراني. وكذلك المساهمة في توفير الكفاءات في هذا المجال الحساس، الذي يعرف خصاصا كبيرا على الصعيدين الدولي والوطني.
اليومين كانا فرصة للإحاطة بهذا الموضوع من مختلف الجوانب التقنية منها، والإستراتيجية، وكذلك القانونية، من خلال محاضرات، مائدة مستديرة، وورشات حول موضوع الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، من تنشيط خبراء دوليين وأساتذة جامعيين. المناسبة كانت فرصة لتنظيم مسابقة في مجال الأمان السيبراني , لعثور على العلم : Capture the Flag CTF، و التي شهدت مشاركة ٨٨ فريقا من مختلف جهات المملكة، حيث تمكن فريق  APTx1337 من  الفوز بالرتبة الأولى.
 

مشاركة