الرئيسية ثقافة وفنون الدورة السادسة لمسابقة “Ambassadeurs en herbe” تتوج خمسة تلاميذ مغاربة لتمثيل المغرب بتونس

الدورة السادسة لمسابقة “Ambassadeurs en herbe” تتوج خمسة تلاميذ مغاربة لتمثيل المغرب بتونس

resss.jpg
كتبه كتب في 2 فبراير، 2018 - 1:51 مساءً

نظمت وكالة التعليم الفرنسي بالخارج “aefe”، يومه؛ الأربعاء 31 يناير 2018، بمقر مجموعة مدارس الإقامة بالبيضاء، الدورة السادسة لمسابقة “Ambassadeurs en herbe”، التي تمحورت حول الفن ودوره بالمجتمع.

 

ressss

 

وعرفت هذه المسابقة مشاركة مجموعة من المدارس التابعة للسفارة الفرنسية بالمغرب، بمختلف أقسامها من من بينها؛   Groupe scolaire la résidence ، Lycée lyautey ، Descartes ، Léon africain ،Paul Valéry La Fontaine . تباروا فيما بينهم لاختيار فريق مكون من  5 تلاميذ سيمثلون المغرب في النهائيات التي ستجرى في تونس العاصمة، إذ ستشارك أزيد من 40 مؤسسة تابعة للنظام التعليم الفرنسي في مختلف أنحاء العالم.

 

res

وقد مرت المسابقة عبر مرحلتين، مرحلة نصف النهاية شارك فيها خمس فرق، وتم التطرق فيها لموضوعين، فن الشارع وهل الاحتفاظ على الثرات الفني مهم؟ والمرحلة النهائية شارك فيها فريقين، وتم طرح عدة تساؤلات تتمحور حول هل الفن يجيب على المشاكل التي يعيشها العالم حاليا، ومرت أجواء التباري أمام لجنة تحكيم مكونة من 10 أشخاص متفرقين إلى مجموعتين، يترأسهم نائب رئيس السفير الفرنسي بالمغرب، إليل مارك.

 

ressssss 1

 

وفي الأخير تم اختيار فريق مكون من 5 تلاميذ، اثنان منهم من مجموعة مدارس الإقامة، والأخرون من Lycée Lyautey ،Léon africain ،Descartes، لتمثيل المغرب في النهائيات التي ستجرى في تونس.

وقد صرح محمد قساي، أستاذ اللغة العربية بمجموعة مدارس الإقامة، قائلا: “في كل سنة يتم اختيار محور يفيد التلاميذ، فمثلا السنة الماضية تم اختيار الهواتف الذكية وهذه السنة الفن، ولي الشرف أن أرى تلاميذ لهم القدرة على الخطاب أمام لجنة التحكيم والصحافة”.

كما صرحت ياسمين بنونة، مشاركة وطالبة بـ “Paul valery la fontaine”، قالت: “لي الشرف أن أشارك في مسابقة مثل هذه، وتعتبر تجربة جيدة إذ تسمح لنا بتبادل الأفكار والأراء مع بعضنا البعض”.

ونشير إلى أن مسابقة “Ambassadeurs en herbe” تأسست سنة 2012 من طرف وكالة التعليم الفرنسي بالخارج “aefe”، من أجل تطوير ثقافة وطريقة طرح المواضيع والمشاكل الآنية من طرف التلاميذ.

مشاركة