الرئيسية ثقافة وفنون الدورة السادسة للأيام الوطنية لنزهة الملحون بسلا من 3 إلى 6 ماي 2018

الدورة السادسة للأيام الوطنية لنزهة الملحون بسلا من 3 إلى 6 ماي 2018

07264 n 85fb5.jpg
كتبه كتب في 25 أبريل، 2018 - 10:34 صباحًا

 

صوت العدالة – مهى الفلاح / متابعة

تحت شعار ” سلا مركز اشعاع ثقافي متجدد”
تنظم جمعية ادريس بن المامون للبحث و الابداع في فن الملحون بشراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال، و جماعة سلا أيام من 3 إلى 6 ماي 2018 بمدينة سلا الدورة السادسة للأيام الوطنية لنزهة الملحون ، دورة عميد الأدب المغربي الدكتور عباس الجراري ،وذلك في اطار ترسيخ تقليد سنوي يراهن على تطوير أداء قصيدة الملحون موازاة مع البحث في جوانبه البلاغية و التقنية و الموسيقية ، تحت شعار ” سلا مركز اشعاع ثقافي متجدد”.
و سيشارك في هاته الدورة التي ستحتضن أنشطتها القاعة الكبرى للجماعة الحضرية لسلا ،وقاعة الندوات لمؤسسة أبو بكر القادري للفكر و الثقافة ،و المعلمة الأثرية و العلمية دار القاضي ،وفضاء مارينا ، نخبة من أبرز الشعراء و العازفين و المنشدين من مختلف حواضر الملحون بالمملكة المغربية.
و إحياء لتقليد النزهة في شهر شعبان من كل سنة ستنظم جولة عبر القوارب التقليدية على ضفاف نهر أبي رقراق رفقة فناني الملحون المشاركين في المهرجان.
وتعرف الدورة تكريم عميد الأدب المغربي الدكتور عباس الجراري الذي تحمل الدورة السادسة اسمه اعترافا من الجمعية لما يقدمه الرجل من اسهامات و أبحاث و كتابات في مجال الثقافة و الأدب و فن الملحون إلى جانب عدد من شعراء و شيوخ الملحون.
وستتميز الدورة بالندوة الفكرية التي ستنظم حول مسار الأديب الدكتور عباس الجراري ،واسهاماته في الحقل الثقافي و الإبداعي و كتاباته عن فن الملحون بمشاركة مجموعة من الباحثين و المتخصصين في مجال الثقافة و الأدب بالمغرب.
وفي ما يلي أهم فقرات الدورة :
الخميس 3 ماي 2018 :
– الساعة الخامسة مساء : ندوة صحفية للإعلان عن البرنامج الكامل للدورة ،وذلك بمؤسسة أبو بكر القادري للفكر و الثقافة ببطانة سلا .
-الساعة السادسة مساء : ندوة فكرية حول مسار عميد الأدب المغربي الدكتور عباس الجراري، وذلك بمؤسسة أبو بكر القادري للفكر و الثقافة ببطانة سلا ابتداء من الساعة السادسة مساء.
-الساعة السابعة و النصف مساء : افتتاح معرض لكتب و مؤلفات و صور الدكتور عباس الجراري ببهو بمؤسسة أبو بكر القادري للفكر و الثقافة ببطانة سلا .
الجمعة 4 ماي 2018
– الساعة العاشرة صباحا : ورشة تقنية حول طرق الانشاد في فن الملحون.
– الساعة السادسة مساء : حفل افتتاح الدورة بالقاعة الكبرى لجماعة سلا بباب بوحاجة .
– الساعة التاسعة و النصف ليلا : حفل الملحون التقليدي بدار القاضي بقيسارية الحرارين بسلا.
السبت 5 ماي 2018
– الساعة الثامنة ليلا : حفل فني كبير لفن الملحون بفضاء مرينا سلا.

الأحد 6 ماي 2018
-الساعة التاسعة صباحا : حفل اختتام الدورة على ضفاف نهر أبي رقراق.
– الساعة العاشرة و النصف صباحا : انطلاق نزهة المشاركين في حفل فني على ظهر القوارب التقليدية من مرفأ نهر أبي رقراق.

مشاركة