إن لحظة الدخول المدرسي لهذه السنة الدراسية2023/2024 كان من المنتظر ألا تكون حدثا عاديا داخل مجتمع يريد أن يرتقي في سلم التحضر والتنمية ،وأن لاتبقى عملا وزاريا ولن لا تتحول إلى لحظة عذاب وٱغتراب جماعي، بل كان من المنتظر أن تكون عرسها بهيجة وعطرا فيحاء يفيض عن أسوار المؤسسات تعرفه مختلف حساسيات المجتمع بعيدا عن منطق الزواق والتضليل.
إن الدخول المدرسي لسنة 2023/2024 التي تباركه النقابات الأكثر تمثيلية بموافقة الحكومة بخصوص النظام الأساسي لرجال ونساء التعليم والقبول بأنصاف الحلول والإقرار به مع الدخول المدرسي ما هو إلا دليل على فشل الحكومات والعجز على تأمين الدخول المدرسي العادي لكل المواسم الدراسية من حيث توفير الموارد البشرية والبنية التحتية والمناهج والبرامج التعليمية اللازمة مما يدل على الإرتجال والتغيرات التي تعيشها المؤسسات التعليمية مع بداية كل دخول مدرسي، مما يزيد من معاناة التلاميذ وأسرهم خاصة من سبب عدم تمكنهم من نفس فرص التعليم والمشاكل التي يتخبط فيها مما يتضح من خلال التقارير المنجزة سنويا من طرف منظمات دولية والتي تصنف المغرب ضمن المراتب المتأخرة.
إنه للأسف الشديد أن المنظومة التربوية تعرف تعاقب عدة وزراء من أحزاب مختلفةكل منهم يأتي بسياسة تعليمية خاصة يتخبط فيها دون نتائج إلى حين مجيء وزير آخر فيغير الوضعية حسب هواه دون إستراتيجية واضحة المعالم فتبقى المسألة عملية إجترار بين مسؤولين لا علاقة لهم بالميدان لإصلاح المدرسة العمومية المغربية.ومن تم فشل المنظومة التعليمية نتيجة الدور السلبي للعامل السياسي المتحكم بشكل كبير في العامل الإصلاحي التربوي التعليمي وذلك في غياب واضح وجلي لأي إستراتيجية موضوعية وفاعلة للتنزيل تعكس الأهداف الكبرى للإصلاح التي تنادي بها جل الخطابات الملكية.
إن قضية التربية يجب أن تحضى باهتمام كبير باعتبار أن النموذج التربوي يسعى إلى تحرير الإنسان من كل أشكال القيود، والجهل بهدف حرية الفكر، وتحرير العقل الإنسانية، إذ يجب أن يشكل موضوعا مركزيا في الحياة بجميع تجلياتها.
فالأستاذ عبد الله العروي قال؛”إنه لا يوجد مفكر كبير تطرق للسياسة وأهمل التعليم”وهذا هو مربط الفرس الذي جعل إحدى تقارير البنك الدولي تستبعد الحديث عن الإصلاح التعليمي في المغرب قبل 50 سنة.
إذن فالربط بين السياسة والتعليم أو بالأحرى الربط مع النظام السياسي لا مفر منها .ف جون جاك روسو اعتبر أن التربية وسيلة سياسية واعتبر السياسة ذاتها شكلا من أشكال التربية.
والخلاصة إنه لم يعد هناك شك أن التعليم رهان إستراتيجي في التنمية والتقدم،بالتجارب الدولية التي أحدثت النقلة النوعية وأنجزت نهضتها كان سبيلها هو الاستثمار في الرأس مال البشري عن طريق التربية والتعليم، وأن تقرير اليونسكو لسنة 2015 ربط في خلاصاتة التركيبية اعتمادا على قراءة تجارب متعددة بين التعليم والفقر وبين التعليم والمساواة وبين التعليم والإصلاح الزراعي وبين التعليم والديمقراطية.لذا يجب أن يكون الإصلاح في قلب مجتمع المعرفة وأن التعليم لا يستقيم مع بنية الفقر والهشاشة والإقصاء الإجتماعي والتجاوزات الاجتماعية، ذلك فهو في قلب العدالة الإجتماعية المجالية.
محمد الموستني
الدخول المدرسي بين مكامن الخلل ومقاربات الإصلاح

كتبه Aziz Benhrimida كتب في 7 سبتمبر، 2023 - 4:04 مساءً
مقالات ذات صلة
12 يوليو، 2025
بالصور : شراكة استراتيجية بين الكوكب المراكشي ومجموعة “بيك الباتروس” لرجل الأعمال كامل أبو علي
في خطوة نوعية تروم النهوض بالرياضة المحلية ودعم نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم، تم مساء اليوم السبت توقيع اتفاقية شراكة [...]
12 يوليو، 2025
صور تجمع العمدة فاطمة الزهراء المنصوري و المستشار البرلماني عبدالرحمان الوافا تثير الاهتمام خلال فعاليات الجامعة الصيفية لأكاديمية “البام” بالرباط
شهدت الدورة الثانية من الجامعة الصيفية التي نظمتها أكاديمية حزب الأصالة والمعاصرة بالجامعة الدولية بالرباط، حضورًا لافتًا لعدد من القيادات [...]
12 يوليو، 2025
فرقة الأخلاق العامة بطنجة تضع حدًا لوكر للدعارة في منطقة الغندوري
طنجة – تمكنت عناصر فرقة الأخلاق العامة التابعة لولاية أمن طنجة، مؤخراً، من توقيف أربعة أشخاص يحملون جنسيات خليجية، رفقة [...]
12 يوليو، 2025
الخميسات.. ميلاد جمعية تُعنى بالتربية الدامجة لتعزيز الإدماج المدرسي والمجتمعي
حفيظ المخروبي- صوت العدالة شهدت قاعة دار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات، يوم السبت، انعقاد الجمع العام التأسيسي لجمعية جديدة [...]