الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات: يوم دراسي تحت عنوان: أي دور للجمعيات في مسار التنمية المحلية؟

الخميسات: يوم دراسي تحت عنوان: أي دور للجمعيات في مسار التنمية المحلية؟

IMG 20220531 WA0017.jpg
كتبه كتب في 31 مايو، 2022 - 3:10 مساءً

صوت العدالة:متابعة

     في إطار التعريف ببرامجها على مستوى الجهة، وفي ظل تنزيلها لبرنامج عملها السنوي أقامت منسقية وكالة التنمية الاجتماعية الرباط سلا القنيطرة وبدعم من وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة يوما دراسيا بدار الشباب 20 غشت بالخميسات، حول موضوع: أي دور للجمعيات في مسار التنمية المحلية؟

    وذلك يوم الثلاثاء 31 ماي 2022. وقد حضرت أشغال هذا اليوم الدراسي أزيد من 160 شخصية تمثل جمعيات المجتمع المدني محليا ومختلف السلطات المحلية من سلطات ومنتخبين وممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية. وتندرج أشغال هذا اليوم الدراسي ضمن خطة متكاملة لتقديم برنامج ارتقاء لتأهيل الجمعيات وتقوية قدرات النسيج الجمعوي على مستوى إقليم الخميسات كواحد من البرامج التي تشتغل عليها وكالة التنمية الاجتماعية بشراكة مع وزارة التضامـن والإدمـاج الاجتماعـي والأسـرة. ويأتي تنزيل أشغال هذا اليوم الدراسي انسجاما مع فلسفة ومبادئ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبموازاة للدور الهام الذي تلعبه الجمعيات في المسار التنموي المحلي وتعزيزا لسياسة الدولة في مجال دعم الشراكات مع المجتمع المدني. حيث الغاية المرجوة تطوير قدرات النسيج الجمعوي في مجالات الحكامة والتدبير الداخلي وإعداد وتخطيط وتنفيذ المشاريع التنموية وتوسيع الشراكات والتشبيك.

  تنزيل أشغال اليوم الدراسي بإقليم الخميسات جاء نتيجة الكم الهائل من جمعيات المجتمع المدني التي تشتغل إلى جانب منسقية وكالة التنمية الاجتماعية الرباط سلا القنيطرة وعلى البرامج والمشاريع التي تهم مجال عمل وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وبالموازاة مع الدور الهام الذي تعلبه هذه الجمعيات على المستوى المحلي وحاجتها الماسة لمثل هذه المبادرات الخلاقة، اعتبارا للدور الذي أناطه بها دستور 2011، ونظير الدور المنتظر منها لعبه في المجال التنموي المحلي، حيث أضحت شريكا أساسيا في مجال اقتراح وتنزيل وتتبع مجمل البرامج التنموية المحلية.

  وفي هذا الإطار فاليوم الدراسي بإقليم الخميسات يتوخى إغناء النقاش حول الرهانات المتعلقة بأدوار ومسؤوليات المجتمع المدني بغاية المساهمة في إعداد وتتبع البرامج التنموية المحلية وتحديد آفاق الشراكة والتعاون بينها وبين باقي الفاعلين المحليين. وذلك من خلال تثمين العمل الميداني لمختلف الجمعيات المشاركة، وتعبئة هذه الجمعيات ومختلف الفاعلين على المستوى المحلي للمساهمة الفعالة في تنزيل البرامج التنموية وتتبع مسارها، وأيضا المساهمة في تحديد أرضية مشتركة تجمع تدخلات الجمعيات وباقي الفاعلين خدمة لتنمية شاملة بأقليم الخميسات. وقد تمت مناقشة ودراسة هذه الأرضية ضمن ثلاثة محاور أساسية تبعتها مناقشات عامة، تدخل على إثرها مختلف الفاعلين لإبداء آرائهم وتقديم مقترحاتهم. وقد انطلق اليوم الدراسي بجلسة افتتاحية شهدت ترحيبا كبيرا من مختلف الفاعلين بهذه المبادرة، وانتهى بجلسة ختامية كانت الغاية من ورائها تقديم الخلاصات والتوصيات التي توصل إليها اليوم الدراسي.   

مشاركة