الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات/مقام الطلبة:وزير الصحة يعطي انطلاقة أشغال إعادة بناء وتجهيز مركز صحي قروي مستوى أول

الخميسات/مقام الطلبة:وزير الصحة يعطي انطلاقة أشغال إعادة بناء وتجهيز مركز صحي قروي مستوى أول

IMG 20220314 WA0065 1.jpg
كتبه كتب في 14 مارس، 2022 - 4:35 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي / كريم العماري

في إطار تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية ،أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رفقة عامل إقليم الخميسات ، و عبد الصمد عرشان،وحسن الفيلالي ، وجمال الوردي،رحو الهيلع،ربيعة بوجة،بشرى الوردي والسلطة المحلية،وكاتب عام عمالة الخميسات،وبعض المنتخبين، على إعطاء انطلاقة الأشغال لبناء وتجهيز مركز صحي قروي مستوى 1 بجماعة مقام الطلبة باقليم الخميسات، بكلفة اجمالية 1,56مليون درهم.

ووجد وزير الصحة والحماية الاجتماعية في استقباله ، بالاضافة الى رئيس جماعة مقام الطلبة، خالد أيت الطالب، المندوب الاقليمي للصحة فؤاد خرماز وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية والمنتخبين على مستوى اقليم الخميسات.

وقدم المندوب الاقليمي للصحة،معطيات دقيقة لوزير الصحة تتعلق بتقليص الفوارق المجالية باقليم الخميسات،الهدف منها تحسين مستوى عيس ساكنة دواوير الجماعات القروية ،من خلال تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية،حيث تم إنجاز مجموعة من المشاريع في الفترة الممتدة بين سنتي 2017-2021،بلغت 29 مشروعا – حسب مندوب الصحة- بكلفة مالية،بلغت 22.85 مليون درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 12.93 مليون درهم،فيما ساهم صندوق التنمية للقروية ب9.92 مليون درهم،استفاد منها 374000 مستفيد.

وبخصوص المشاريع المنجزة في سنة 2022،يضيف المندوب الاقليمي للصحة،تم برمجة 10 مشاريع بتكلفة مالية اجمالية 8.62مليون درهم،ستصل مساهمة المبادرة الوكنية للتنمية البشرية قي المشروع الى 1.90 مليون درهم ،فيما سيساهم صندوق التنمية القرورية ب 6.72 مليون درهم،وسيسفيد من هذه المشاريع 83090 مستفيد.

وبخصوص المركز الصحي بمقام الطلبة،قال المندوب الاقليمي،ان الهدف هو دعم البنيات التحتية وتحسين الولوج الى الخدمات الصحية لساكنة الجماعة،حيث سيتوفر على طبيب وممرضان ،مع مضيفي الاستقبال والارشاد في اطار شراكة.

وسيقدم هذا المركز بعد تأهيله حسب مندوب الصحة ،مجموعة من الخدمات لساكنة مقام الطلبة البالغ عددها ،12104 نسمة منها: الفحوصات الطبية،العلاجات التمريضية وتتبع صحة الأم والطفل،تتبع الامراض الصدرية والأمراض المزمنة،الصحة المدرسية، خدمات التوعيةوالتربية من أجل الصحة .

في تصريح لوزير الصحة حول موضوع زيارته،قال،أنه في إطار تقليص الفوارق المجالية على مستوى قطاع الصحة،تنزيلا لتعليمات جلالة الملك،تم اعطاء انطلاقة الأشغال لاعادة بناء مركز صحي قروي مستوى أول بجماعة مقام الطلبة،وتجهيزه باحدث التقنيات المعلوماتية،حتى يكون العرض الصحي في مستوى حاجة الساكنة والمنطقة،وحول سؤال لمراسل صوت العدالة للوضع المزري للمستشفى الاقليمي بالخميسات،قال وزير خالد أيت الطالب،ان الوزارة ماضية في الاصلاحات الجذرية،انطلاقا من مراكز القرب الصحية ،ونتنقل لمجموعة من المستشفيات،حيث ستعرف مجموعة منها إعادة الهيكلة.

يشار إلى أن تدشين هذا المركز الصحي يأتي في إطار تأهيل البنية الصحية على مستوى اقليم الخميسات، وتعزيز العرض الصحي به، وذلك من أجل مواكبة الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة، خاصة، في مجال التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

مشاركة