الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات..المجلس الإداري للوكالة الحضرية يعقد الدورة الثالثة عشر لمجلسه الاداري(الصور والفيديو)

الخميسات..المجلس الإداري للوكالة الحضرية يعقد الدورة الثالثة عشر لمجلسه الاداري(الصور والفيديو)

IMG 20230526 WA0050.jpg
كتبه كتب في 26 مايو، 2023 - 3:07 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام اسريفي/كريم العماري

شهد مقر عمالة الخميسات،صباح اليوم الجمعة 26 ماي الجاري، انعقاد الدورة الثالثة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات، تحت الرئاسة الفعلية لرئيس المجلس الاداري للوكالة الحضرية للخميسات ، الى جانب عامل اقليم الخميسات ، حضور برلمانيي الاقليم،ورئيسة المجلس الاقليمي،رؤساء الجماعات الترابية،رؤساء الغرف المهنية،ممثلو القطاعات الحكومية،وموظفو الوكالة الحضرية للخميسات.

يعد هذا الاجتماع السنوي بمثابة محطة مهمة في مسار عمل الوكالة الحضرية للخميسات ومناسبة للوقوف من جديد على إنجازاتها وبرنامج عملها المستقبلي، كما يمثل أداة فعالة لرسم خريطة واضحة المعالم لهذه المؤسسة لتكون في مستوى انتظارات وتطلعات مرتفقيها وشركائها.

وقد خصص جدول أعمال هذه الدورة لاستعراض أهم منجزات الوكالة الحضرية للخميسات للسنة الماضية وبرنامج عملها لسنة 2023 وكذا لتدارس برنامج عملها التوقعي 2023-2025 الذي ارتكز بالخصوص على مواصلة الجهود المبذولة في مجالي التخطيط الترابي وإعداد الدراسات العمرانية والموضوعاتية.

كما توج المجلس اعماله بالمصادقة بإجماع أعضائه على التقريرين الأدبي والمالي برسم الثلاث سنوات الماضية، وبرنامج عمل هذه الوكالة والموافقة على مشروع ميزانيتها برسم سنة 2023.

وقد استعرض، مدير الوكالة الحضرية خلال مداخلته في هذا اللقاء حصيلة أنشطة الوكالة خلال السنة المنصرمة فيما يتعلق بالتخطيط المجالي والتدبير الحضري مشيرا إلى أن النتائج كانت إيجابية في عمومها، حيث تم إنجاز جل ما تم الالتزام به خلال المجلس الإداري الثاني عشر، كتعميم التغطية بوثائق التعمير المصادق عليها التي بلغت 35 وثيقة تعمير منذ إحداث الوكالة الحضرية للخميسات، بنسبة تغطية بلغت 90%، وبما يشمل 22 دراسة استشرافية مكتملة قابلة للتنفيذ، إضافة إلى مخطط توجيه التهيئة العمرانية للخميسات وتيفلت وسيدي علال البحراوي في مرحلة المصادقة، و08 وثائق تعمير قيد الإعداد، وكذا بلوغ نسبة 100% من نسبة تغطية مدن ومراكز الإقليم بالصور الجوية والتصاميم الفتوغرامترية مع تحيين الصور الخاصة بـ4 مراكز برسم سنة 2022.

كما تمت دراسة ما مجموعه 1549 ملفا، همت 94 مشروعا في إطار مسطرة المشاريع الكبرى و1215 في إطار مسطرة المشاريع الصغرى منها 691 مشروعا بالعالم القروي. كما ساهمت الوكالة الحضرية في تأطير الجماعات الترابية الواقعة في مجال نفوذها الترابي من خلال الحضور في اجتماعات كافة اللجان والدورات، كما تقوم بتوجيه المرتفقين وتقديم كافة الاستشارات اللازمة لهم.

وفيما يخص برنامج عمل سنة 2023 اكد مدير الوكالة أن الوكالة ستحرص الى جانب شركائها على مواصلة تبسيط وتيسير مساطر دراسة مختلف ملفات طلبات الرخص، والعمل على تسريع ورش التغطية بوثائق التعمير والوثائق المرجعية لمواكبة الديناميكية العمرانية لمجال تدخلها، مع الحرص على جعل وثائق التعمير آلية للإسهام في خلق فضاءات عمرانية منسجمة، جاذبة للاستثمار ومحدثة لمناصب الشغل في أفق تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة.

وثمنت تدخلات رؤساء الجماعات،المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الوكالة الحضرية بالخميسات ، مع الاشارة الى ضرورة مضاعفة جهود المؤسسة شأنها في ذلك شأن باقي الإدارات الخارجية بالإقليم لجهودها و مواصلة مساعيها إلى جانب الوزارة الوصية بتبني الحاكمة الترابية و التخطيط الاستراتيجي الاستشرافي في أفق كسب الرهان و رفع التحديات المتعلقة بالمجال و تحقيق الشروط الملائمة لتوفير السكن اللائق الذي يراعي متطلبات المواطن و يحفظ كرامته و صحته.

هذا وطالبت رئيسة المجلس الإقليمي بالخميسات في كلمتها من المجلس الإداري إجاد حلول للساكنة المتدررة من القطاع والرفع من المشهد الحضري بلإقليم وتنظيم قوافل التوعية.
وفي نفس السياق اعرب ممتل المجلس الحضري بالخميسات عن شكره وقدم التوصيات المقترحة منها المصادقة على عدت نقط منها التقرير المالي والادبي للوكالة الحضرية برسم سنة 2019_2020_2021.

مشاركة