الرئيسية آراء وأقلام الحمير و السياسة ” حين ينتقص ابن كيران من حمار انصفه الادب و الفلسفة و السياسة “

الحمير و السياسة ” حين ينتقص ابن كيران من حمار انصفه الادب و الفلسفة و السياسة “

timthumb 1.png
كتبه كتب في 24 يناير، 2019 - 9:27 صباحًا

 

بقلم : د.العياشي الفرفار

 

 

عبد الاه بنكيران رئيس الحكومة السابق في حديثه مع مؤيديه يحكي لهم واقع الحال ما بعد مرحلة رئاسة الحكومة .
حديثه خلف الكثير من التفاعل لاسيما التقاعد الاستثنائي المريح و الذي اعتبره المتفاعلون ريعا سياسيا بامتياز .
عشرة ملايين و سيارة فارهة , اعتبرها بنكيران منحة من الملك , في موقف ربما يكون ماكرا حين اعتبر ان التطاول ليس تشهيرا بالممنوح له , لكنه سوء تقدير للمانح و هي اشارة سلبية اراد من خلالها تصدير ازمته الى الملك , او على الاقل الاختباء وراء وقار الملك حتى ينعم بتقاعد مريح .
الموضوع فتح ( الفعل مبني للمجهول ) و صعب ان يغلق لانه يتعلق باكثر الامور حساسية عند المغاربة , المال , و لاشئ غير المال ؟
ما أثارني في التصريح هو حالة التشبيه الغريبة لتوصيف حالته المالية بعد انتهاء عمله كرئيس حكومة يعيش عطالة – حب تصريحه – انه ما بين البغل و الحمار , وهو توصيف اثارموجة سخرية عارمة من طرف رواد التواصل الاجتماعي و في النقاشات العمومية .
تصريح بن كيران يشكل اساءة لحيوان وجد من اجل الاخرين , اساءة للحمار و تفضيل للبغل و هو تصريح يتيح لنا ارضية لتفكيك الخطاب السياسي لرجل اعتبر زعيما ملهما لدى انصاره .
سنة 2004 اصدر الباحثان دينس فيلدنج وبول ستاركي كتابا بعنوان ” الحمير و السياسة و التنمية ” خلاصا فيه الى ان السياسة الدولية مؤسسة على مجموعة من التصرفات المستوحاة من العالم الحيواني حيت هناك دول تفترس كالأسود وأخرى تمكر كالثعالب وثالثة تصبر وتُظلم كالحمير .
تصريح ابن كيران يكشف قصورا في التفكير و محدودية في النظر حيت اعتبر البغل اهم من الحمار في سلم الترتيب الحيواني و هو تصور مؤسس على منطق التبخييس و الاحتقار لحيوان وجد من اجل الاخرين لاسيما بالعالم المنسي و المغرب العميق , بالقرى و المداشر وحده الحمار السند الحقيقي للفلاح يحرت الارض و يجلب الماء و ينقل المتاع و يدرس المحصول و وسيلة التنقل , فالحمار هو القرية ؟؟؟
التصريح يعكس جهلا كبيرا بالفكر السياسي حول قيمة الحمار الذي يعتبر في الخطاب الشعبوي رمز للبلادة و يشكل اداة للاساءة و التشهير , و هو امر يشكل النقيض التام لدى الحزب الجمهوري الذي جعل من الحمار رمزا سياسيا و شعارا لهلاكثر من 190 عاما ..
سنة 1828 المرشح الامريكي أندرو جاكسون اختار الحمار رمزا لحملته مرفوقا بجملة “لندع الشعب يحكم” . من اجل توجيه رسالة الى الناخب الامريكي ان الحزب الديموقراطي هو الاكثر صبرا و تحملا .
ا لرسالة التي اراد المرشح الديموقراطي توجيهها من خلال شعار الحمار , هو ان الحزب هو الاكثر وفاءا و الاكثر صبرا و تحملا لمشاكل الانسان الامريكي , في مقابل الحزب الجمهوري الذي جعل الفيل الضخم رمزا في اشارة الى القوة المالية للحزب .
ان يتم الاستخفاف بالحمار و الاساءة اليه فهو مؤشر على سوء فهم لوظيفة حيوان صبور يعمل و لا يحتج .
الحمار ليس مجرد حيوان صبور يعمل بلا كلل يمارس كل الاعمال بما فيها انجاب البغال , لانه ربما السيد بنكيران لا يعرف ان الحمار هو اب البغل ؟ و هو مؤشر اظافي هلى تجهل قيمة الحمار و محاولة الاساءة اليه . اظافة الى القيمة السياسية للحمار لاسيما في التجربة الامريكية , نجد الحمار حاضرا في كافة الاعمال الفكرية و الادبية الكبرى :

المفكر اليوناني ابوليوس في عمله المسرحي “الحمار الذهبي” يحكي قصة رجل تحول بفعل السحر إلى حمار، وتصوير حياته وما يعانيه على أيدي البشر الذين تعاقبوا على امتلاكه ما بين واحد اشتراه، ولصوص سرقوه و هو عمل يكشف العلاقة المعقدة و السادية التي تربط الانسان بالحمار المظلوم .
هدا العمل سيعيد قراءته المفكر السياسي الايطالي ميكافيلي حيت يصف مشاعر الا نسان الذي تحول الى حمار و التقى بصديق له تحول الى خنزير و الذي رفض العودة الى العالم الانساني القاسي حيت المعاناة و الظلم و العنف فيقول: إن الخنزير لا يعذِّب خنزيراً، وحده الإنسان يقتل إنساناً آخر ويعذبه وينهب خيراته. لماذا يكون الإنسان نمراً بالنسبة إلى إنسان آخر؟ إنه حر. لماذا يختار الإنسان عن طيبة خاطر أن يكون شريراً بدلآً من أن يكون طيباً؟
في كليلة و دمنة نجد الحمار ذلك الحيوان المظلوم في قصة الحمار و الاسد و ابن اوى : عندما يسأله ابن آوى عن سبب هزاله: فاجابه الحمار لسوء تدبير صاحبي، فإنه لا يزال يجيع بطني ويثقل ظهري، وما تجتمع هاتان الحالتان على جسم إلا أنحلتاه وسقمتاه..
اما المفكر الفرنسي لا فونتين فيظهر الحمار كضحية عاجزة حين يصيح ان عدو الحمار هو سيده ؟؟؟؟
حتى الفلسفة انصفت الحمار و اعتبرته حيوانا يجيد اتخاذ القرارات الصائبة من خلال حكاية حمار بوريدان ، وهي قصة حمار و ضع تحت تجربة لمعرفة مدى صوابية قراره : حيت منع الطعام و الماء عن الحمار لمدة طويلة و بعد ذلك و ضعوه بين دلوين، أحدهما مليء بالماء والآخر بالشعير. فلم يتردد الحمار لحظة، إذ توجه أولاً إلى الماء ليشرب، ومن ثم إلى الشعير ليأكل،
وهي اشارة الى اهمية الماء اولا مما يكشف ذكاء الحمار كحيوان يفكر ؟؟
أما العمل الروائي الاكثر اهمية في التطرق الى دور الحمار فهو المتضمن في رواية عند جورج أورويل ” مزرعة الحيوان ” حيت يلعب الحماردور فرانكلين الحيوان الغير المهتم بما يدور حوله ليس لانه لا يفهم او انه حيوان غبي لكن لانه حيوان فهم قواعد اللعبة و تصرف بمنطق ذكي عدم الخوض فيما لا يعنييه ؟؟؟ فهو لا يضحك أبداً لأن ما من سبب يدعو إلى ذلك . فهو لا يفهم لماذا نصَّب الإنسان نفسه سيداً على كل الحيوانات، في حين أنه الوحيد الذي يستهلك من دون أن ينتج لا بيضاً ولا حليباً.. وفي هذه المزرعة ينشئ الحيوانات جمعية مساواة ، ولكن الخنازير الذين أمسكوا بالسلطة على الجمعية أعلنوا أن بعض الحيوانات متساوية أكثر من غيرها .. وحده الحمار في هذا العمل المتخيل يُظهر شيئاً من الإحساس بالشفقة والعاطفة، عندما يقف ليطرد بذيله الذبا

مشاركة