الرئيسية أخبار القضاء الحماية الجنائية للمرأة في قانون محاربة العنف ضد النساء موضوع ندوة علمية بتاهلة

الحماية الجنائية للمرأة في قانون محاربة العنف ضد النساء موضوع ندوة علمية بتاهلة

received 1135068463337264.jpeg
كتبه كتب في 18 مارس، 2019 - 2:10 صباحًا

في إطار تجسيد وترجمة معني” المفهوم الجديد للسلطة ” و” القضاء في خدمة المواطن ” والأمن القضائي على ارض الواقع وذلك استحضارا للتوجهات الملكية السامية،أطر السادة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتازة الاستاذ عبد الكريم الخطابي و الاستاذ محمد الزياني بتاهلة يوم 16 مارس 2019 ندوة علمية تحت عنوان ” آليات الحماية والتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف في إطار القانون 103.13 ،التي نظمتها جمعية المبادرة الوطنية للتنمية والنهوض بالمرأة القروية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، في إطار شراكة مع خلية التكفل بالنساء والأطفال في ضحايا العنف بالمحكمة الإبتدائية لتازة.
في مستهلّ الندوة حرِص الاستاذ عبد الكريم الخطابي على شرح وبشكل مستفيض مستجدات القانون، ومن أبرزها الإطار المفاهيمي لمفهوم العنف ضد المرأة، ومجموعة من المقتضيات الزجرية التي جاء بها القانون الجديد المتعلق بالعنف ضد النساء .
received 1515942551876491
حيث عرج على المحاور الأساسية التي جاء بها هذا القانون،المتمثلة في الحماية الجنائية الموضوعية التي بمقتضاه تم تجريم مجموعة من الأشكال وصور العنف ضد المرأة على سبيل المثال لا للحصر التحرش الجنسي، حماية الحياة الخاصة ،الإكراه على الزواج، الطرد من بيت الزوجية،كما تطرق إلى العقوبات والى التدابير الحمائية الفورية للمرأة ودور خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف ومبدأ حرية الاثبات في النظام الجنائي المغربي الذي يعتبر ضمانة قانونية وقائية للمرأة هذا فضلا عن مبدأ الاقتناع الوجداني للقاضي. كما أشار إلى الدور المحوري للمجتمع المدني في هذا القانون من خلال الاستماع إلى الضحايا والإرشاد والدعم النفسي الموجه لهن وتوفير دور الإيواء لتفعيل التدابير الحمائية. كما أشر إلى أنه من السابق لأوانه تقيم هذا القانون بل لابد من الوقت لمعرفة مدى مساهمته في تحقيق الحماية اللازمة للمرأة ضحية العنف القائم على النوع الاجتماعي.
received 2292729524274690
وعرفت الندوة حضور هيئات جمعوية وحقوقية وإعلامية، بالإضافة إلى باحثين مهتمين بالموضوع،الذين ساهمت تدخلاتهم في إغناء هذا النقاش، وصبّت في مجملها حول مناهضة العنف بكل أشكاله في المناهج التربوية، وتعزيز الترسانة القانونية، وترسيخ مكانة الأسرة وتعزيز دور الإعلام، وكذا استعمال الثقافة والفن لإيصال الرسائل التي تنبذ العنف.
received 2231909150470910
و في الختام تم تكريم السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتازة الاستاذ محمد الخياري و نواب وكيل الملك الاستاذ عبد الكريم الخطابي و الاستاذ محمد الزياني.

مشاركة