الرئيسية أخبار فنية الحلو عبد العزيز مسرحية مجاز للمخرج الشاب حمزة الصمدي تمثل مدينة القصر الكبير في المهرجان الجهوي لمسرح الشباب

الحلو عبد العزيز مسرحية مجاز للمخرج الشاب حمزة الصمدي تمثل مدينة القصر الكبير في المهرجان الجهوي لمسرح الشباب

IMG 20240304 WA0148.jpg
كتبه كتب في 4 مارس، 2024 - 11:59 مساءً

صوت العدالة- متابعة

تمثيلا لمدينة القصر الكبير على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة، تشارك فرقة ركح القصر للمسرح و الثقافات بالقصر الكبير، في المهرجان الجهوي لمسرح الشباب جائزة محمد الجم.
وقد عرض المنتج الأول لفرقة ركح القصر للمسرح و الثقافات
يوم الجمعة 26 يناير 2024 بالمركز الثقافي لكسوس بالعرائش ولقيت إستحسان الجميع وتنويه من جل مسرحي إقليم العرائش الذين تابعوا العرض بشغف .
وتدور احداث المسرحية حول شخوصها و هم أحلام و إسراء و الظل، فالشخصيات تكاد تتكلم بلسان واحد تحكي قصة واحدة . مبنية على مكبوتات مشهدية و فكرية . ما جعل من الحكي المسرحي ركيزة أساسية في البناء الدرامي للعرض و هو الباب المشرع الذي يرحب بك، بل و يشدك شدا لمتابعة سردية الأحداث و تعاقبها، في محاولة جريئة للتخلي جزئيا عن الحوار المسرحي.
مسرحية مجاز حوار عميق لشخوص اختارت الموت على البقاء في مجتمع يمارس على الأنثى جميع أنواع القتل، شخصياتان تروي بدون مساحيق، حكايتين عن جرائم الشرف، عن القتل البارد، عن عقاب ظالم، هي إذن إعادة محاكمة الجناة، و إعادة التحقيق في جرائم إنسانية ارتكبت بدافع الذكورة و الشرف، في قالب تجريبي. بأداء أكثر من رائع لثلاث ممثلين منهم سيدة الخشبة الأولى بإقليم العرائش الفنانة فاطمة الزهراء فاطمة الزهراء الجباري والفنان الواعد مراد بوعزة وتكتشف مجاز ميلاد تجربة الممثلة وصال العلاوي
و تأتي مجاز تكملة و امتداد للمسار المسرحي الذي بدأه المخرح حمزة الصمدي، بداية بمسرحية الحلم سنة 2018 و إنعاش سنة 2020،
اويتشكل الطاقم التقني للعرض من الفنانين إدارة فنية عبد الله الناصري، سينوغرافيا عزيز الرفاعي، إنارة سلمان اليونسي، العلاقات العامة و التواصل عبد العزيز الحلو، دراماتورجيا حمزة الصمدي. للإشارة فالمهرجان الجهوي لمسرح الشباب بجهة طنجة تطوان الحسيمة سينطلق يوم 11مارس 2023 وسيعرف مشاركة فرقة عن كل اقليم بالجهة بفضاء مسرح لالاعائشة بالمضيق .

مشاركة