الرئيسية غير مصنف الحجاج المغاربة ينتظرون افراج السعودية عن معطيات تهم تكلفة الحج

الحجاج المغاربة ينتظرون افراج السعودية عن معطيات تهم تكلفة الحج

الحجاج المغاربة
كتبه كتب في 9 مايو، 2022 - 9:55 مساءً

بعد توقفه لمدة عامين بسبب جائحة فيروس كورونا، حددت السلطات السعودية اخيرا ثلاثة شروط، من أجل تيسير أداء مناسك الحج للمغاربة وهي حصر عدد الحجاج برسم موسم الحج الجاري في 45 في المائة من الحصة العادية التي كان يستفيد منها المغرب، وأن يكون عمر المقبلين على أداء مناسك الحج أقل من 65 سنة، وأن يكونوا قد لُقحوا بجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وفحص قبل السفر.

اما بالنسبة لكلفة الحج هذه السنة، توقع التوفيق ألا يطال تغيير كثير بالنسبة للمصاريف التي يؤديها الحجاج لخزينة الدولة، مقارنة مع السنوات الفارطة، مشيرا إلى أن التغير المتوقع أن يحصل يتعلق بفارق سعر الصرف، والذي سيؤدي إلى زيادة في الكلفة بما بين 2000 و2500 درهم.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اكدت انها لن تحدد للحجاج التكلفة المالية للحج هذه السنة، أو موعد أدائها، “إلا بعد استكمال الكلفة بكل عناصرها”، حسب أحمد التوفيق.

تجدر الاشارة الى أن بعثة من الوزارة سافرت إلى المملكة العربية السعودية يوم 21 أبريل المنصرم من أجل التحضير للحج، ولا سيما ما يتعلق بسكن الحجاج المغاربة في مكة والمدينة، خصوصا المنتقين في قرعة الحج المتوفرين على الشروط المطلوبة.