الرئيسية أحداث المجتمع الجيل الجديد من السجون بالشمال ….. !!!

الجيل الجديد من السجون بالشمال ….. !!!

IMG 20190304 WA0101.jpg
كتبه كتب في 4 مارس، 2019 - 11:29 مساءً

منذ عام ونصف أعلن المدير الجهوي لمندوبية السجون عن افتتاح سجن طنجة 2 في إطار سياسة المندوبية العامة للسجون المتمثلة في الولوج للجيل الجديد من السجون التي ستوفر للسجناء نزولا كريما أثناء قضاءهم لعقوبتهم الحبسية، وبعد مرور اقل من عام ونصف نجد ان سجن طنجة يجسد صورة حقيقية لسوء التدبير واهدار المال العام بعد ان فضحت مياه الأمطار التي هطلت مؤخرا علي العديد من مدن المغرب ومن بينهم مدينة طنجة عن سوء التخطيط وعدم اتباع المعايير السليمة في عمليات الإنشاء وهشاشة مباني السجن بعد تسريبات المياه التي طالت أسقف وأرضيات غرف السجن واماكن الزيارة بالإضافة الي الحالة المزرية للبنية التحية للسجن وخصوصا الطريق الوحيد المؤدي الى السجن بعد ان اختفاء جراء الأمطار وتحول الى بركة كبير مما جعل موظفين السجن والزائرين يضطرون إلى استخدم التركتور لعبور بحيرات المياه التي تحاصر السجن من اجل الوصول الى عملهم او زيارة احد اقاربهم، بالإضافة الى افتقار السجن الى المرافق الحيوية وبالإضافة الى ذلك الانتهاكات الصريحة من طرف ادارة السجن من سوء معاملة السجناء وعدم الوصول الى الحد الادنى في تطبيق القواعد الدنيا لمعاملة السجناء حسب المواثيق الدولية و قانون 98.23 القانون المنظم لتسير المؤسسة السجنية ، والحق في معاملة إنسانية و احترام كرامة الشخص الإنساني الأصلية، الحق في الخدمات الطبية والحق في احترام حقوقه دون تمييز و الحق في احترام المعتقدات الدينية و المبادئ الأخلاقية للفئة التي ينتسب إليها السجين والحق في توفر وجبة طعام ذات قيمة غذائية كافية لكل سجين للحفاظ على صحته مع مراعاة الجودة و النوعية و توفير الماء، والحق في التمارين الرياضية في الهواء الطلق ساعة على الأقل كل يوم، والحق في المحامي وتوفير جميع تسهيلات الاتصال و حق المراسلة و زيارة الأسرة و الحق في أن يكون قريبا من الأسرة وفق القواعد النموذجية لمعاملة المسجونين.
IMG 20190304 WA0106
فهل هذا هو المطبق داخل سجن طنجة 2 ؟؟ وهل يعلم السيد المدير الجهوي ان وجبة افطور لا توزع قبل الساعة الحادية عشر صباحا !! وهنا يأتي السؤال ماذا يفعل السجين المريض الذي يحتاج وجبة الفطور في موعدها القانوني من اجل تناول الدواء ؟؟ وهل يعلم السيد المدير الجهوي ان اوقات الفسحة او الاستراحة لا تتم الا مرة واحدة في الاسبوع لمدة ربع ساعة ؟؟ وهل يعلم السيد المدير الجهوي حجم الشطط في استعمال السلطة على السجناء الذين لا يستطيعون فعل شيء تفاديا اصدار عقوبة ( الترحيل و الإبعاد و الإقصاء و الرمي في الزنازين العقابية لكل من احتج على هذه الأوضاع من طرف ادارة السجن وخصوصا السيد رئيس المعقل؟؟
IMG 20190304 WA0105
ونحن جميعا مع برنامج المندوبية من أجل انشاء منظور جديد تحكمه اعتبارات إنسانية وحقوقية، وتصور عقلاني للطرق والأساليب الكفيلة بتجسيد المفهوم السليم لدور المؤسسة السجنية، وفق مرجعية تحقق التوازن المنشود في هذا الدور، بين مساهمته في الحفاظ على الأمن العام وتطبيق القانون من جهة، واحترام الكرامة الإنسانية من جهة ثانية”.
ورغم أن بعض السجناء القدماء يؤكدون أن حال السجون في المغرب قد تغيّر وأصبحت بمثابة «فنادق» مقارنة بما كانت عليه في الماضي، فإن السجون المغربية ما تزال «كتابا مغلقا» تتسرّب منه، بين الفنية والأخرى، تفاصيل صادمة !!!
IMG 20190304 WA0102
سوء تدبير واضح و خروقات بالجملة من تمييز في المعاملة والرشاوى والإتاوات التي يتعيّن على السجناء دفعها إما من أجل حماية أنفسهم من الاعتداء أو للتمتع ببعض «الخدمات والامتيازات »،والاصعب من ذلك الظاهرة الخطيرة الموجودة وهي تحكم بعض المعتقلين من اصحاب المال والقوة والنفوذ في مصير الآخرين مقابل مرتبات شهرية تخرج لبعض المسئولين وذلك واضحة ومعروفة للجميع، من يرفض ذلك أن يضرب رأسه عرض الحائط.
واخيرا السيد المدير الجهوي هل ستبقى هذه حقوق الانسان بالمغرب مجرد آمال أو حتى أحلام لدى المعتقل في كثير من السجون ام هي عادات ورثتها القوانين الاستعمارية البائدة ، وهل هذا هو الجيل الجديد من السجون بالمغرب الذي تغنيت بها وتعتبره المندوبية من اهم انجازاتها.
الدكتور / ربيع رستم

مشاركة