الرئيسية أحداث المجتمع التعمير بجماعة البحراويين بين الواقع والتحديات.

التعمير بجماعة البحراويين بين الواقع والتحديات.

IMG 20230504 WA0079.jpg
كتبه كتب في 4 مايو، 2023 - 9:10 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

عرفت جماعة البحراويين، التابعة لاقليم الفحص انجرة، في الفترة الاخيرة، توسعا عمرانيا وتزايدا سكانيا، وذلك بحكم تزايد الإقبال على المنطقة، الملامسة لمدينة طنجة، سواء من طرف المواطنين الراغبين في السكن، او اقامة مشاريع استثمارية في عدة مجالات.

بحيث يقوم المجلس الجماعي للبحراوين الذي يرأسه ادريس ساور المنصوري، بمجهودات عدة، من اجل ايجاد حلول عملية وواقعية للمشاكل المرتبطة بمجال التعمير، خاصة بعد صدور مذكرة مشتركة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الداخلية، تهم تبسيط بالاساس مساطر الترخيص بالبناء بالعالم القروي. وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحبة الجلالة الملك محمد السادس نصره، الرامية إلى تنمية العالم القروي والحد من الفوارق الاجتماعية والتفاوتات المجالية، خاصة في مجال التعمير والبناء.

فقد عرفت الدورة الدورة العادية لمارس 2023، لمجلس جماعة البحراوين، المنعقدة يوم الخميس 04 من الشهر الجاري، برئاسة رئيس المجلس إدريس ساور المنصوري، وبحضور قائد قيادة البحراويين مصطفى بن عمر مناقشة مستفيضة للنقطة المتعلقة بدراسة مشاكل التعمير بتراب الجماعة.

كما طرح اعضاء مجلس جماعة البحراويين، اشكالية غلاء فواتير ربط المنازل بعداد الماء والكهرباء، مع عدم توفر بعض المداشر على شبكات التطهير السائل، وحرمان العديد من الساكنة من الماء الصالح للشرب، خاصة مع اقتراب فصل الصيف، الذي يعرف تزايد الاقبال على المادة الحيوية. دون إغفالهم لاغلاق بعض السقايات، وامتلاء خزانات المياه العادمة، مما يشكل خطرا على الساكنة المحلية.

وتضمن جدول اعمال الدورة، دراسة الاكراهات المتعلقة بتعثر انجاز الطريق الرابطة بين فدان شابو وفدان السعيدي، و مشاكل النقل العمومي، فوضعية المؤسسات التعليمية، وتنظيم السير والجولان والوقوف بتراب جماعة البحراويين، التي عرفت ازدهارا مهما في فترة رئاستها من طرف النائب البرلماني ادريس ساور المنصوري. مع قبول الهبة الممنوحة من لدن جمعية دعم النقل المدرسي العمومي بالثانوية الإعدادية مولاي عبد الله، لفائدة جماعة البحراويين.

مشاركة