الرئيسية غير مصنف البيجيدي يدافع عن حامي الدين في قضية قتل أيت الجيد وينتقد قرار قاضي التحقيق بمابعته

البيجيدي يدافع عن حامي الدين في قضية قتل أيت الجيد وينتقد قرار قاضي التحقيق بمابعته

IMG 20181211 WA0056.jpg
كتبه كتب في 11 ديسمبر، 2018 - 8:19 مساءً

صوت العدالة/عبد السلام أكني
أصدر حزب العدالة والتنمية بيانا له مساء أمس الاثنين بخصوص قرار قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بفاس بمتابعة الدكتور عبد العالي حامي الدين القيادي في الحزب من أجل جناية المساهمة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وإحالته على غرفة الجنايات بنفس المحكمة بخصوص قضية قتل أيت الجيد.
واستغربت الامانة العامة للحزب في بيانها قرار قاضي التحقيق، بعد أن سبق للقاضي أن أصدر قرارا بعدم فتح التحقيق، وهو ما يضرب في العمق مبدأ أساسيا من مبادئ المحاكمة العادلة واستقرار المراكز القانونية للأفراد متمثلا في مبدأ سبقية البت.على حد زعم البيان.
واعتبر البيان أن هذا القرار شكَّل مسا بليغا بقواعد المحاكمة العادلة وسابقة تهدد استقرار وسيادة الأحكام القضائية وتمس في العمق بالأمن القضائي.
وأضاف اعتزاز الامانة العامة بالتراكم الذي حققه المغرب في مجال حقوق الإنسان، وتعتبر هذا القرار الذي يتزامن صدوره مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان قرارا يسير في الاتجاه المعاكس، ويمس بقواعد دولة الحق والقانون، كما تدعو إلى تكريس القواعد الأساسية للمحاكمة العادلة وتحقيق الأمن القضائي.
وعبرت عن تضامنها المطلق مع عبد العالي حامي الدين وتعتبر أن الأمر يتجاوز مجرد تضامن حزبي إلى نداء لإعلاء مبادئ دولة الحق والقانون وتحصين القضاء، وتؤكد أن ملفه هو ملف للحزب ولكافة الحقوقيين والغيورين على دولة الحق والقانون.
وأكدت الامانة العامة للبيجدي قرارها بتشكيل لجنة منبثقة عنها برئاسة المصطفى الرميد لمتابعة الملف والتفاعل مع تطوراته، وتوفير الدعم والمساندة اللازمين لعبد العالي حامي الدين.

مشاركة