الرئيسية صحة البوتوكس، توكسين البوتولينوم

البوتوكس، توكسين البوتولينوم

IMG 20180225 WA0149.jpg
كتبه كتب في 26 فبراير، 2018 - 8:40 صباحًا

 

صوت العدالة : أمال العورفة القدسي خبيرة الصحة و الجمال

 

البوتوكس هو مسحوق أبيض، يساعد على استرخاء العضلات التي تسبب التجاعيد، و يطلق عليه أيضا إسم توكسين البوتولينوم، ويستخرج من السموم التي تنتجها البكتيريا،.
عند سماع كلمة البوتوكس تمر بأذهاننا صور و تخيلات مخيفة كما هو الحال في أفلام الرعب. في هذا المقال سوف أحاول التعريف بهذه المادة و كيف تم إكتشافها إلى أن أصبحت تستعمل بكثرة في مجال التجميل و أيضا في التطبيب و علاجات أخرى.

البوتوكس هو العلاج الذي يتلقى العديد من الإنتقادات و الهجوم في عالم الجمال، مع العلم أنه من العلاجات التي تحقق النتائج المرجوة بنسب عالية جدا.
العلاج من التجاعيد بواسطة البوتكس، الذي انطلق في تطبيقه منذ 20 سنة، يحتل المرتبة الأولى في العديد من دول العالم مثل الولايات المتحدة و إسبانيا.
عمليات التجميل الجراحية التي يقدم عليها المشاهير و النتائج البشعة التي تخلفها في كثير من الحالات، بحيث يصبح المظهر غير طبيعي، تختلف عن العلاج بالبوتوكس الذي يحقق نتائج جيدة و مرضية و يعطي مظهرا طبيعيا. و لهذا يحرز البوتوكس على المرتبة الأولى في العلاج التجميلي في العالم.
اللبنة الأساسية وأهم ما يجب القيام به للحصول على نتيجة فعالة، هوالتشخيص الجيد للحالة المعروضة. البوتوكس لا يناسب جميع المشاكل، بل نستعمله لمهمة محددة جدا، وهي التقليص أو القضاء على التجاعيد، أي تلك التجاعيد التي تنتجها العضلات في الجلد بسبب شد تعابير الوجه في كل الأوقات: عندما نضحك، أو نغضب. في لحظات الفرح أو الحزن، عضلات الجسم تضيق بشكل مفرط وما علينا فعله هو الاسترخاء أو إرخاء عضلات الوجه حتى تعود إلى وضعها الطبيعي.
إذن ما يفعله البوتوكس هو توفير الإسترخاء لعضلات الموضع المحدد مثل الوجه حتى لا تعمل كثيرا وبعد ذلك تعطي للوجه صورة جميلة و بدون ترهل أو تجاعيد.
يستعمل البوتوكس أيضا لعلاج الصداع النصفي، و مشاكل التعرق المفرط للإبطين، كما يستخدم لعلاج ما يقارب 800 حالة مرضية. لديه العديد من المؤشرات المعتمدة، و إذا كان البوتوكس يمكن إستعماله لدى الأطفال المرضى بالعيون فكيف يمكن أن تكون له إنعكاسات سلبية للكبار و بجرعات أقل بكثير خلال العلاجات التجميلية.

أصل البوتوكس أو توكسين البوتولينوم:
البوتوكس أو توكسين البوتولينوم يستخدم خاصة في مجال التجميل، لكنه كان يستخدم في السابق لغرض آخر، حيث يرجع أصل إكتشاف هذه المادة من طرف زوجين كنديين يعملان في ميدان الطب بحيث أن الزوجة كانت طبيبة العيون (oftalmóloga) وزوجها طبيب الأمراض الجلدية، وكانت تقوم بحقن مادة البوتوكس للمرضى لمعالجة الحول، و المشاكل البصرية ، فكانت نتائج العلاج جد مرضية لدى المرضى بحيث ان الطبيبين لاحظا تحسن كبير بالنسبة لهؤولاء الأشخاص الذين يعانون من التجاعيد و الترهل في منطقة العينين. كما أثارت هذه المسألة فضول الزوج طبيب الأمراض الجلدية فشرع في الدراسات و البحث و التنقيب فيما يخص توكسين البوتولينوم.
يتم تطبيق البوتوكس داخل العضلات إذ تساعد في تحسين تقلصها و تعمل على إسترخائها لمدة تتراوح بين 5 و 6 أشهر اعتمادا على قوة حالة تشنج العضلات لدى الشخص و كذا حسب عمره .
أكدت دراسات في الولايات المتحدة أن تطبيق البوتوكس لا يغير الحياة اليومية للمرضى، ونتائجه جد ملحوظة بعد مدة من 4 إلى 7 أيام بعد التطبيق.
و يجب التذكير أن العلاج يكون دائما حسب الشخص و نوع الحالة المعروضة. كما يستحسن اللجوء إلى العلاج التجميلي بالبوتوكس عند ملاحظة علامات الشيخوخة على الوجه.
يمكن إستعماله من طرف الرجال و النساء على حد سواء.
وصفة مجربة للبوطوكس الطبيعي:
بعد أن أعطينا نبدة عن توكسين البوتولينوم سوف أقترح عليكم (كن) قناع طبيعي للوجه فعال و يتوفر على خصائص البوطوكس بل يمكن تسميته: البوطوكس الطبيعي.
المكونات:
* 1 ملعقة كبيرة كريم (زبادي).
* 5 ملاعق طعام من عصير الجزر الطازج.
* 1ملعقة كبيرة من نشا الذرة.
طريقة التحضير:
خلط نشا الذرة في نصف كوب من الماء، ثم يضاف في وعاء. يطبخ على نار هادئة حتى يصبح المزيج متماسك جيدا. يترك حتى يبرد ثم إضافة الكريم وعصير الجزر . يقلب هذا الخليط جيدا و يوضع في إناء مغلق من الزجاج لاستخدامات لاحقة.

طريقة الاستعمال:
يغسل الوجه جيدا ويطبق قناع البوتوكس الطبيعي على الوجه ثم تركه لمدة 25 إلى30 دقيقة.
بعد هذه المدة يتم إزالة القناع بالماء الدافئ ويوضع كريم مغذ على الوجه.
يساعد هذا القناع في القضاء على آثار التعب والتجاعيد، بالإضافة إلى ترطيب الوجه، و بالتالي سيصبح الجلد أكثر سلاسة ونعومة.

مشاركة