الرئيسية أحداث المجتمع البرلماني لأقليم ورزازات يوسف شري يتوصل بجواب من وزارة التجهيز والماء.

البرلماني لأقليم ورزازات يوسف شري يتوصل بجواب من وزارة التجهيز والماء.

IMG 20220406 WA0021.jpg
كتبه كتب في 6 أبريل، 2022 - 4:56 مساءً

صوت العدالة: ورزازات

متابعة عبد الله أيت المؤذن
في إطار الأسئلة الكتابية التي يتقدم بها السادة البرلمانيين ، وبعد تقديمه السؤال عن مآل مشروع نفق تشكا، توصل البرلماني من فريق التجمع الوطني للأحرار السيد يوسف شيري لإقليم ورزازات، بجواب من وزير التجهيز والماء السيد نزار البركة ، حول مآل مشروع اوريكا او تيشكا الذي سيربط بين مدينة مراكش وهوليود افريقا مدينة ورزازات ، بحيث أكدت الوزارة، كما جاء في نص رسالة جواب، على أنها قامت بإنجاز الدراسات التمهيدية لمشروع نفق للربط بين مراكش وورزازات عبر مسارين :
الاول عبر الطؤيق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا على طول 5,5 كلم مع تهيئة 8,5كلم من الطرق وبناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 مليار درهم .
والمسار التاني عبر أوريكا على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليار درهم.
لتخلص الوزارة الى نتائج من هذه الدراسات تفيد أن المسار الثاني عبر أوريكا يتميز بعدة ايجابيات عن الأول ، بحيث انه يشكل طريقا بديلا للطريق الوطنية رقم 9 للربط بين مراكش وورزازات بل اكثر من هذا انه سيقلص مدة السفر حوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة الى 112 دقيقة بالنسبة للشاحنات.
هكذا ستعمل الوزارة- وحسب رسالة الجواب – على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية بملغ قدره 30 مليون درهم حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيو تقنية التكميلية خلال 2022 مما سيسمح باستكمال الدراسات التقنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق والطرق المؤدية إليه وكذا التجهيزات المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية في نهاية عام 2023.
وجدير بالذكر أن الوزارة اشارت في جوابها الى أنه سيتم بناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز الدراسات الجيو تقنية والجيوفيزيائية وذلك بكلفة تناهز 40 مليون درهم، علما أنه سيتم استعمال هذه الطريق في مراحل بناء واستغلال النفق.

مشاركة