الرئيسية أحداث المجتمع استعراض اهم منجزات بيت الصحافة بطنجة خلال عام 2017

استعراض اهم منجزات بيت الصحافة بطنجة خلال عام 2017

1482249234.jpg
كتبه كتب في 14 أبريل، 2018 - 9:24 صباحًا

 

 

صوت العدالة- بلاغ

 

عقد المكتب التنفيذي لمؤسسة بيت الصحافة، مساء يوم الأربعاء 11 أبريل 2018، اجتماعه الدوري، برئاسة الزميل سعيد كوبريت.
بحيث تم التطرق من خلال نقاشات صريحة ومسؤولة ومداولات مستفيضة، إلى جدول أعمال تضمن قضايا تنظيمية وأخرى مهنية. عبر عرض التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2017، حيث تم الاطلاع على حصيلة برامج الأنشطة، المقامة ببيت الصحافة خلال العام المنصرم، بعدما أضحى هذا الفضاء بمكانته الاعتبارية، إن على المستوى المحلي والجهوي أو على الصعيدين الوطني والدولي، جراء المواعيد الإعلامية والثقافية والفنية الكبرى، يعد نقطة جلب لأبرز الأسماء الدبلوماسية والسياسية والفكرية، في إطار منتديات ومؤتمرات وورشات عمل عدة، جعلت من هذا البيت مشتلا للسجال والحوار، وتبادل الخبرات وتجويد الممارسة الصحفية، وطرح البدائل الممكنة لقضايا مجتمعية تشغل بال الرأي العام الوطني والدولي.
كما ناقش أعضاء المكتب شؤون تدبير وتسيير المؤسسة، وفق اختيارات استراتيجية، ورهانات مستقبلية، تضمن المسار المبتغى لجعل البيت في حياد تام، وفي استقلالية مستمرة عن كل الحساسيات السياسية والمرجعيات الإيديولوجية، باعتبار هذه المؤسسة تمثل الإطار النموذجي في الترافع القائم على التعدد والاختلاف.
و تطرق الاجتماع ايضا إلى طبيعة الشراكات المبرمة مع هيئات منتخبة، أخلت غالبيتها بجوهر التعاقد في صرف المنحة السنوية، التي تمكن المؤسسة من سيرها العادي، على مستوى تدبيرها المالي، خاصة وأن مرافق بيت الصحافة تستجلب مجموع أنشطة جمعيات المجتمع المدني والمنظمات المحلية والوطنية بشكل مجاني، بل وأصبحت منفذا لكافة الهيئات الثقافية والجامعية والشبابية لتنظيم فعالياتها الدورية.
فبعدما صادق المكتب بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، تداول أيضا، في اختيار الآليات التنظيمية والتحضيرية، الموازية لانعقاد الجمع العام المرتقب، وفق القانون المؤسس والنظام الداخلي، وذلك يوم الخميس 26 أبريل 2018 بمقر المؤسسة برئاسة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية.
بعدها تدارس المكتب، مستجدات الساحة الإعلامية الوطنية والجهوية، ومن ضمنها الآمال الكبرى المرتقبة بتشكيل المجلس الوطني للصحافة، كإطار يسمح بالرقي بالممارسة المهنية، والتنظيم الذاتي للإعلاميين، وفق المواثيق الدولية، وكذلك التنويه بتشكيل أول تنسيقية جهوية للصحافة الرقمية بالشمال، الملائمة لقانون الصحافة والنشر الجديد، والمنضوية في هياكل النقابة الوطنية للصحافة المغربية (فرع طنجة).

مشاركة