الرئيسية اقتصاد استئناف التصدير إلى الأسواق الإفريقية ينذر بارتفاع أسعار الخضر والفواكه بالمغرب

استئناف التصدير إلى الأسواق الإفريقية ينذر بارتفاع أسعار الخضر والفواكه بالمغرب

كتبه كتب في 2 مايو، 2024 - 8:30 مساءً

يستعد المصدرون المغاربة لاستئناف عملية توجيه منتوجاتهم الفلاحية إلى الأسواق الإفريقية بعدما قررت موريتانيا التراجع عن رفع الضرائب على المنتوجات الفلاحية المغربية. هذا القرار ينذر بارتفاع أسعار الخضر والفواكه في الأسواق المحلية.

رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، عبد الرزاق الشابي، أكد أن هذا التراجع سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في الأسواق المحلية بسبب استئناف التصدير إلى دول إفريقيا. وأشار إلى أن موريتانيا تبقى البوابة الرئيسية للتصدير نحو الأسواق الإفريقية.

يعتبر سعر البطاطس في الأسواق الآن بين 1.8 و2 درهم، لكن هذه الأسعار من المحتمل أن ترتفع بشكل كبير بعد استئناف التصدير. ونظرا لجاذبية الأسعار في السوق الخارجية، فإنه من المتوقع أن يتحول المصدرون لتوجيه معظم منتجاتهم للخارج، مما قد يؤدي إلى نقص العرض في السوق المحلية وارتفاع الأسعار.

ينتقد الشابي التقرير الأخير لمجلس المنافسة حول طريقة عمل أسواق الجملة للخضر والفواكه، مشيرا إلى أنه يجب تقنين وترشيد عملية التصدير إلى الخارج لضمان استقرار الأسعار والحفاظ على الأمن الغذائي.

منذ قرار زيادة موريتانيا للضرائب على وارداتها من الخضر المغربية، شهدت الأسواق المغربية انخفاضات كبيرة في أسعار بعض الخضر الأساسية، وهو ما جعل الكثيرين يعبرون عن شكرهم لموريتانيا على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا القرار يجسد التحديات التي تواجه القطاع الفلاحي في المغرب، ويتطلب تدخلا حكوميا لتنظيم عملية التصدير وحماية الأسواق المحلية من التقلبات السعرية.

مشاركة