الرئيسية أحداث المجتمع اختتام النسخة الثانية للمباراة  الجهوية ل “فن التبوريدة” بتاوريرت

اختتام النسخة الثانية للمباراة  الجهوية ل “فن التبوريدة” بتاوريرت

1d978948 2465 4a06 9757 1cbd91936e21.jpg
كتبه كتب في 8 مارس، 2019 - 7:43 مساءً

 

صوت العدالة – فوزي حضري

إنتهت اليوم الجمعة 08 مارس ، المباراة الجهوية في نسختها الثانية للتبوريدة المنظمة من طرف الشركة الملكية لتشجيع الفرس (الحريسة الوطنية وجدة) بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للفروسية و بدعم من جماعة تاوريرت ..

وشارك هذه المباراة التي  يحتضنها ملعبت الفتح  للفروسية الكائن قرب الطريق الوطنية رقم  9، شارك في هذه الاقصائيات 09   سرب وحوالي 180  فارس من مختلف المناطق سواء المحيطة بتاوريرت أو من اقليم  جرسيف  … وقد نصبت خيام الفرق المشاركة بمحيط الملعب كما جرت العادة بذلك.

وفي تصريح لممثل الحريسة الدكتور عبد الصادقي محمد رضى انه منذ إنطلاق الإستراتيجية الوطنية المسطرة لقطاع الخيول سنة 2011 ، فإن تنظيم مباريات التبوريدة تدخل في إطار الحفاظ على هذا الفن الأصيل رغبة في تعزيز الاستخدام التقليدي والحديث للفرس البربري والعربي البربري الذي يعتبر من السلالات المفضلة لفن التبوريدة، كما تستفيد الفروسية التقليدية من تتبع خاص من خلال تطوير هذا الفن المتوارث عن الأجداد وذلك للحفاظ عليه، وتثمين قيمة الحصان العربي والعربي البربري.

وقد تابع العروض جمهور  غفير من عشاق فنون “التبوريدة” من مدينة تاوريرت والمناطق المجاورة، تحمل عناء التنقل لمتابعة هذا الموعد السنوي.

لتختتم هذه التظاهرة بتوزيع شواهد تقديرية على جميع الفرق المشاركة ،حيث تم الاعلان هذا المساء عن النتائج النهائية وجاءت كالتالي:  المرتبة الاولى العثماني ابو بكر عن سربة جمعية شباب هوارة ولاد رحو جرسيف والمرتبة الثانية لعرج فراجي عن سربة جمعية فرسان تاوريرت فيما احتل المرتبة الثالثة الباي أحمد عن سربة جمعية ولاد لباي.

 

مشاركة